رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع باستهداف البعثات الدبلوماسية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم، إن مليشيا الدعم السريع تواصل سلوكها غير المسؤول بانتهاكها هدنة الأيام الـ7 التي بدأت اليوم.

وأكدت الخارجية السودانية، أن مليشيا الدعم السريع تقوم بـ"استهداف البعثات الدبلوماسية في الخرطوم وسرقة ممتلكاتها". حسبما ذكرت وسائل إعلام عربية.

ودعت الخارجية السودانية لتصنيف ميليشيا الدعم السريع كمنظمة إرهابية وتطبيق إجراءات المساءلة القانونية والعدلية عليها.

وقد أعلن الجيش السوداني صباح اليوم عن تمديد الهدنة 7 أيام في البلاد.

وفي وقت سابق صباح اليوم، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن الأمم المتحدة فوجئت بتفجر العنف في السودان لأنه كان مأمولا أن تثمر المفاوضات بين عبدالفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو، قائلا: "لم نتوقع حدوث ذلك ويمكن القول إننا أخفقنا في منع حصول ذلك"، حسبما أفادت أسوشيتيد فرانس برس.

وقال جوتيريش،  "بلدا مثل السودان عانى كثيرا.. لا يمكنه تحمل نزاع على السلطة بين شخصين".

أخبار أخرى..

نقابة أطباء السودان: ندين كل أشكال التعدي على المرافق الطبية

أدانت نقابة أطباء السودان، اليوم الخميس، كل أشكال التعدي على المرافق الطبية من أي جهة.

وتابعت نقابة أطباء السودان هناك17 مستشفى تم إخلاؤها تماما مع استمرار الاشتباكات، كما نرفض تحويل المستشفيات لمرتكزات عسكرية.

وأكدت النقابة أنها تعاني من نقص في المياه النقية والأكسجين وكل المواد الطبية، مشيرة إلى أن هناك إمدادات طبية لا نستطيع توزيعها بسبب استمرار الاشتباكات.

وأعلنت وسائل إعلام سودانية، أن 15 سفينة عسكرية قامت بنقل رعايا من بورتسودان إلى جدة حتى الأن.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا صحفيا اليوم، أوضحت فيه استمرار انتهاكات الدعم السريع المتمردة على السفارات والبعثات الدبلوماسية دون أدنى اعتبار للهدنة المعلنة أو احترام القانون الدولي ومنددة بتهجم القوات المتمردة على مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية  في الخرطوم.

أحداث السودان
كما أدانت وزارة الخارجية تهجم القوات المتمردة على مقر السفارة الهندية في الخرطوم واقتحام مكتب السفير ونهب مقتنيات ثمينة ومصوغات ذهبية وسيارة رسمية وحواسيب ومبالغ معتبرة من العملات الحرة، وتكررت اعتداءات القوات المتمردة على مقار المنظمات الدولية و اقامة الدبلوماسيين، حيث تلقت وزارة الخارجية بلاغات بالتعدي على السفارة الكورية والملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار إقامة الدبلوماسيين السويسرين والقسم القنصلي في السفارة التركية.