رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوضع مازال مشتعلًا بالسودان.. تطورات الأحداث لحظة بلحظة

نشر
الأمصار

مازالت الأوضاع الغير المستقره بالسودان مستمرة، بالرغم من المساعي الدولية والعالمية لعقد هدنة الأ أن رأسي النزاع دائما ما يخرقها، لتعاني البلاد منذ الخامس عشر من أبريل الماضي حتى اليوم أحداثًا مشتعلة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفيما يلي نستعرض تطورات المشهد السوداني حتى الآن:

الخارجية السودانية تندد باستمرار انتهاكات المتمردين على السفارات والبعثات

أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا صحفيا اليوم، أوضحت فيه استمرار انتهاكات الدعم السريع المتمردة على السفارات والبعثات الدبلوماسية دون أدنى اعتبار للهدنة المعلنة أو احترام القانون الدولي ومنددة بتهجم القوات المتمردة على مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية  في الخرطوم.

أحداث السودان

كما أدانت وزارة الخارجية تهجم القوات المتمردة على مقر السفارة الهندية في الخرطوم واقتحام مكتب السفير ونهب مقتنيات ثمينة ومصوغات ذهبية وسيارة رسمية وحواسيب ومبالغ معتبرة من العملات الحرة، وتكررت اعتداءات القوات المتمردة على مقار المنظمات الدولية و اقامة الدبلوماسيين، حيث تلقت وزارة الخارجية بلاغات بالتعدي على السفارة الكورية والملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار إقامة الدبلوماسيين السويسرين والقسم القنصلي في السفارة التركية.

كما أدانت أيضا وزارة الخارجية بأقوى العبارات جرائم العنف الجنسي والتحرش والاغتصاب التي ارتكبتها قوات التمرد ضد عدد من العاملات في منظمات العون الانساني.

وأضافت: “تتواصل انتهاكات القوات المتمردة في احتلال المعامل المركزية والمستشفيات العامة وإفراغها من المرضى مما يهدد الصحة العامة وحرمان المواطنين الابرياء من تلقي العلاج والحصول علي الدواء”.

ويمثل دخول قوات التمرد الي مستشفى حاج الصافي في بحري و طرد المرضى آخر نماذج هذه الانتهاكات على النحو الذي حذرت منه منظمة الصحة الدولية، مع اتساع وتعدد أنواع انتهاكات قوات التمرد التي تشمل النهب والترويع والتحرش واستخدام المواطنين دروعا بشرية والاعتداءات المتكررة على السفارات ومقار البعثات الاجنبية واستهداف طائرات الإجلاء، وتتطلع وزارة الخارجية أن يصدر المجتمع الدولي الإدانات المستحقة على هذا السلوك الاجرامي و مواصلة الضغط على قيادة القوات المتمردة بوقف الحرب والانسحاب من المستشفيات والمناطق السكنية والتسليم للقيادة الشرعية للقوات المسلحة.

خارجية البرلمان العربي تدعو لسرعة مساعدة السودان إنسانيًا وإغاثيًا

دعا الدكتور عبد الكريم قريشي، رئيس لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي العربي بالبرلمان العربي، عضو مجلس الأمة الجزائري، الدول العربية لمساعدة السودان وشعبه في المجال الإنساني والإغاثي؛ لمنع تدهور الوضع الصحي والإنساني بالبلاد في ظل الاضطرابات الحالية.

وقال قريشي: “إنه إضافة للجهود السياسية العربية هناك حاجة للتحرك بشكل كبير وعاجل لتقديم المساعدات الاقتصادية والمادية وخاصة الإنسانية، في ظل هذه الظروف وتعطل الخدمات بالبلاد، ونقص الدواء والغذاء”.

وأشار إلى أن البرلمان العربي ولجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي العربي يدعوان لتحرك عربي سواء على مستوى الدول أو مجلس الجامعة العربية؛ لمساعدة السودان في هذا الملف إلى حين خروجه من الأزمة، خاصة أن تردي الأوضاع يمكن أن يؤدي لمشكلات إنسانية وصحية.

مفوضية اللاجئين تتابع ملف الوافدين الجدد من السودان

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها تتابع إدارة ملف الوافدين الجدد إلى مصر من السودان بعد اندلاع القتال الوحشي، بالتعاون مع الحكومة المصرية والوزارات المعنية وبالتنسيق المشترك مع وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك المنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية وهيئة اليونيسف وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

يأتي ذلك بهدف دعم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية ممن يعبرون الحدود السودانية المصرية هربًا من الاقتتال وبحثًا عن الأمان في الدول المجاورة. كما تعمل المفوضية على تنسيق الجهود المبذولة من أجل تقييم الوضع والاحتياجات الخاصة بالوافدين الجدد لتبحث سُبل توفيرها في أقرب وقت ممكن، من خلال تواجد فريق الحماية للمفوضية في أسوان.

وتقوم الأمم المتحدة بتسليم المساعدات وتوزيعها من قبل الهلال الأحمر المصري على الوافدين، بما في ذلك المياه ومستلزمات النظافة الشخصية وتلك الخاصة بالنساء، والكراسي المتحركة، والمساعدة الصحية والطعام.

وأعلنت الحكومة المصرية عبور أكثر من 42 ألف شخص إلى البلاد من السودان منذ اندلاع القتال، ومن بينهم 40،000 سوداني. 

استهداف جوي لتمركزات قوات الدعم السريع بالقصر الجمهوري

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، استهداف جوي لتمركزات قوات الدعم السريع بالقصر الجمهوري والقيادة العامة، وذلك وفقًا لما أفادت به تقارير إعلامية.

وتصاعدت أعمدة الدخان بعد استهداف تمركزات للدعم السريع في منطقة بحري، مع استمرار الاشتباكات في وسط الخرطوم حيث أصبحت المنطقة مغلقة بالكامل.

وبحسب تقارير إعلامية، فأن طائرات الجيش السوداني تحلق بكثافة في الخرطوم بحري؛ لاستهداف مرتكزات الدعم السريع، في ظل انتشار قوات الاحتياطي المركزي التابعة للشرطة انتشرت في جنوب الخرطوم وأم درمان.

تحذيرات أمريكية لطرفي النزاع في السودان من الاستعانة بـ"فاغنر"

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من إشراك مجموعة فاغنر في القتال الذي يهدد الأمة السودانية، حيث تواصل واشنطن العاصمة جهودها لإجلاء آلاف المواطنين الأميركيين، وفقا لما ذكرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وقال النائب الرئيسي للمتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، إن الحكومة "بعثت بالرسائل وتواصلت مع ما يقرب من 5000 مواطن أميركي في السودان" خلال الأزمة.

ونتيجه لاستمرار القتال، قالت وزارة الخارجية لمجلة "نيوزويك" إنها حذرت كلا الجانبين الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو لعدم اللجوء إلى مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية العاملة في السودان.

الأحد.. اجتماعان طارئان للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية حول السودان وسوريا

أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، الخميس، أنه سيتم عقد اجتماعان طارئان للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الأحد حول السودان وسوريا.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بقصف مواقعه بالمدفعية والطيران

وفي إطار أحداث السودان، اتهمت قوات الدعم السريع، الخميس، الجيش السوداني بقصف عدد من مواقعها بالمدافع والطائرات، وذلك بعد ساعات على موافقة الأخير على تمديد الهدنة لمدة أسبوع وفقا لمبادرة منظمة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "إيغاد".

الصراع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني

وحتى الآن، لم تعرف بالضبط المواقع التي تعرضت للقصف اليوم بحسب قوات الدعم السريع.

يأتي ذلك بالتزامن مع ما أعلنه الجيش السوداني من تدمير لعربات قتالية تابعة لقوات الدعم السريع استخدمت في هجوم على قيادة منطقة بحري العسكرية.

بيان من الأمم المتحدة بشأن مفاوضات السلام في السودان

قال مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث، الخميس، إن الأمم المتحدة تأمل في عقد اجتماع مباشر مع الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع خلال يومين أو ثلاثة.

وأضاف جريفيث في بيان له: نريد أن يوقع طرفا الصراع في السودان على مواثيق تضمن مرور المساعدات".

وكان جريفيث وصل إلى بورتسودان بوقت سابق أمس، حيث تجمع آلاف السودانيين والأجانب منذ أيام على أمل الفرار من الدولة التي مزقتها الصراعات.

وقال فور وصوله، بتغريدة على تويتر إن زيارته لمدينة بورتسودان تأتي تأكيدا لالتزام الأمم المتحدة تجاه الشعب السوداني، مضيفا أن المنظمات الإنسانية في السودان تعمل بظروف صعبة جدا.

الجيش السوداني يوافق على هدنة جديدة لمدة أسبوع

وافق الجيش السوداني، الأربعاء، على مقترح لتمديد الهدنة بالبلاد لـ 7 أيام، معربًا عن أمله في التزام المليشيا المتمردة بمتطلبات الهدنة المقترحة.

وقال الجيش السوداني في بيان صادر الأربعاء إنه "في إطار مبادرة منظمة الإيغاد للتعامل مع الأزمة الحالية بالبلاد، تقدمت المنظمة بمقترح جديد يتمثل في الآتي: تمديد الهدنة الحالية لمدة أسبوع وتسمية ممثل من كل جانب للتباحث حول الهدنة مع الآلية رفيعة المستوى المكونة من رؤساء كل من جمهورية جنوب السودان، كينيا وجيبوتي، على أن يجرى هذا الحوار في أي دولة يتم التوافق عليها مع الآلية".

وأبدت القوات المسلحة موافقتها على المقترح انطلاقًا من مبدأ الحلول الإفريقية لقضايا القارة، ومراعاة للجوانب الإنسانية للشعب السوداني، مع الأخذ في الاعتبار المبادرة الأمريكية السعودية الجارية.

وأعرب الجيش السوداني عن أمله في أن يلتزم المتمردون بمتطلبات الهدنة المقترحة.

السودان.. "الاحتياطي المركزي" تتهم "الدعم السريع" بتصفية 5 جنود تابعين لها

قالت قوات الاحتياطي المركزي في السودان إن قوات الدعم السريع اعترضت دورية تابعة لها وقتلت جميع أفراد القوه المكونه من 5 جنود.

 
وأوضحت الاحتياطي المركزي في بيان لها الأربعاء: "في سياق خروقات مليشيا الدعم السريع قامت مجموعه مكونه من 4 سيارات وعدد كبير من القناصه بإعتراض دورية واحده من قوات الاحتياطي المركزي السودانية وقتل جميع أفراد القوه المكونه من 5 جنود، في منطقة صينية القندول وسط الخرطوم".

وأضاف البيان: "نحن ومن واجبنا القانوني في حماية ممتلكات المدنيين إذ نحمل تلك القوات مسؤولية هذا العمل الإجرامي. الذي يتنافى، مع كل القيييم الأخلاقية والوطنية، وعليه يجب أن تتحمل تلك القوات تبعيات هذا العمل وماعليه".

وصول طائرة الإجلاء الثالثة إلى الإمارات قادمة من السودان

وصلت إلى دولة الإمارات الأربعاء، طائرة الإجلاء الثالثة من السودان، والتي تقل 126 شخصا من رعايا 5 دول. 


وتواصل دولة الإمارات عملية إجلاء الفئات الأكثر احتياجا من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، والذين تضعهم الدولة على رأس أولوياتها، وذلك في إطار قيم دولة الإمارات الراسخة وجهودها الإنسانية في تعزيز التضامن والتعاون الدوليين. 
وستوفر دولة الإمارات كافة خدمات الاستضافة والرعاية خلال فترة تواجدهم في الدولة قبيل نقلهم بأمان إلى دولهم .
وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها التزام دولة الإمارات في تقديم يد العون والمساعدة للدول في أوقات الحاجة، مشيرة إلى العمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني.