رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس

نشر
البنك المركزي الأردني
البنك المركزي الأردني

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني، رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي بمقدار 25 نقطة أساس اعتبارًا من يوم الاحد الموافق 2023/5/7.

وأكدت اللجنة ثقتها وارتياحها تجاه المُستجدات المتعلقة بأداء الاقتصاد الوطني والأداء الإيجابي لكافة المؤشرات النقدية والمصرفية في المملكة خلال عام 2022 والفترة المتاحة من عام 2023، كما بحثت اللجنة آخر المُستجدات الاقتصادية العالمية، ووتيرة تحرك البنوك المركزية لمواجهة الضغوط التضخمية، وللمحافظة على الاستقرار النقدي في المملكة، الهدف الرئيس للبنك المركزي.

كما قررت اللجنة الإبقاء على أسعار فائدة القروض التي تمنحها البنوك ضمن "برنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية" البالغة قيمته 1.4 مليار دينار دون تغيير عند 1 بالمئة للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة و0.5 بالمئة للمشاريع المستفيدة في باقي المحافظات.

وسيواصل البنك المركزي متابعته الدقيقة لكافة المستجدات النقدية والمصرفية والاقتصادية واتخاذ ما يلزم من إجراءات تكفل تعزيز الاستقرار النقدي والمصرفي والمالي في المملكة.

أخبار أخرى..

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية بالأردن، اليوم الخميس، بواقع 40 قرشا للجرام الواحد وفق النشرة اليومية الصادرة عن نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

وبلغ سعر بيع جرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من الأردنيين بالسوق المحلية عند 41.30 دينارا لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة.

كما بلغ سعر بيع الجرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 48.30 و 36.90 دينارا على التوالي.

أخبار أخرى..

وضع الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، حجر الأساس لمركز التميز السياحي وترميم الآثار التابع لكلية جرش التقنية/ جامعة البلقاء التطبيقية، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

وقدّم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد العجلوني عرضا حول المشروع الذي سيقام على أرض مساحتها 54 دونما، إذ تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تضمنت إنشاء البنية التحتية بنحو مليون دينار، فيما ستنتهي المرحلة الثانية أواخر عام 2024 بقيمة إجمالية 4ر5 مليون دينار.

وأشار العجلوني إلى أن الكلية ستطرح تخصصات مناسبة لطبيعة محافظة جرش السياحية وذات الإرث الحضاري الغني، ومن المتوقع أن تكون نسب التشغيل فيها مرتفعة كنسب التشغيل في باقي كليات الجامعة المنتشرة بالمملكة.

وبين أن المركز سيدرّس برامج الدبلوم المتوسط في صيانة وترميم الآثار، والإرشاد السياحي، والتسويق السياحي، وإدارة الفنادق، والبكالوريوس في صيانة وترميم الآثار.

وتوقع الدكتور العجلوني بدء التدريس في الكلية منتصف عام 2025 بقبول 500 طالب وطالبة في الدفعة الأولى، فيما يتوقع أن يرتفع عدد الطلبة فيها إلى نحو 5ر4 إلى 5 آلاف مع نهاية المرحلة الرابعة والأخيرة.

وحضر الفعالية رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ووزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة.