رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يزور المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

قالت المحكمة الجنائية الدولية، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيحضر اجتماعا بمقر المحكمة في لاهاي، اليوم الخميس، من دون الخوض في تفاصيل.

وأصدرت المحكمة في مارس الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسيفلاديمير بوتين بشأن مزاعم ترحيل أطفال من أوكرانيا، وهي جريمة حرب.

زيلينسكي يصل مقر البرلمان الهولندي

زيلينيسكي

وأفادت وكالة إيه.إن.بي الهولندية للأنباء بأن زيلينسكي وصل إلى مقر البرلمان الهولندي حوالي الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش للاجتماع مع النواب.

ووفقا لوكالة الانباء الهولندية كان في استقبال الرئيس الأوكراني رئيس المجلس يان انتوني بروين ورئيسة مجلس النواب فيرا بيرغاكمب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرغي نيكيفوروف لوكالة فرانس برس "نحن في لاهاي وسنلتقي مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية".

وقالت الحكومة الهولندية قبل زيارة زيلينسكي إنه سيحضر اجتماعات أيضا مع رئيس الوزراء مارك روته وأعضاء من البرلمان.

وذكرت وزارة الخارجية أن من المتوقع أن يلقي زيلينسكي خطابا بعنوان "لا سلام من دون عدالة لأوكرانيا".

ورفض متحدثون باسم الحكومة الإفصاح عن مزيد من التفاصيل حول الزيارة وعزوا ذلك إلى أسباب أمنية.

أخبار أخرى.. 

إيطاليا تخصص 10 مليون يورو لتونس

أعلنت الحكومة الإيطالية اليوم الخميس تخصيص عشرة ملايين يورو لتونس، منها 6.5 مليون لمكافحة الهجرة غير النظامية.

جاء ذلك في مذكرة صدرت في روما أشارت إلى أن أمر التخصيص جاء من جانب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أنطونيو تاياني، كـ”متابعة ملموسة” للاجتماع الذي جرى الشهر الماضي مع نظيره التونسي نبيل عمار.

ونوهت مذكرة وزارة الخارجية بأن تاياني وضع مسألة التعاون بمجال الهجرة مع تونس كـ”أولوية” منذ نشأة الحكومة الحالية.

ونقلت المذكرة عن تاياني تأكيد “إيطاليا على دورها المحوري في دعم تونس في جميع المجالات”، مشيرا إلى أن قرار اليوم جاء من أجل “ضمان موارد إضافية للتعاون في مجال الهجرة لمرافقة السلطات التونسية في إدارة ظاهرة يتحد بلدانا أمامها في مكافحة شبكات التهريب للمتاجرين بالبشر”.

أخبار أخرى.. 

روسيا والهند تعتزمان تعزيز التعاون المشترك في مكافحة الإرهاب

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن نائب وزير الخارجية الروسي أوليج سيرومولوتوف ونظيره الهندي سانجاي فيرما، أكدا استعداد بلديهما لتعزيز التعاون البناء في مكافحة الإرهاب على المستوى الثنائي وأيضًا في إطار المنظمات التي تشمل الأمم المتحدة ومجموعة دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) ومنظمة شنغهاي للتعاون. 

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية، "ناقشت روسيا والهند التجربة الوطنية للبلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف، وتبادلا التقييمات حول التهديدات الإرهابية الأساسية على الصعيدين العالمي والإقليمي". 

كما أكد الجانبان استعدادهما لتعزيز التعاون البناء في مكافحة الإرهاب على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف، مُشددين على أهمية زيادة تطوير التفاعل الدولي في هذا المجال لمحاربة استخدام التقنيات الحديثة للأهداف الإرهابية وانتشار الفكر الإرهابي المتطرف ومكافحة التمويل وغيره من أشكال الدعم المالي للإرهاب، بحسب البيان.