رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء فلسطين يدين اقتطاع إسرائيل مبلغًا إضافيًا من أموال المقاصة

نشر
الأمصار

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أمس الأربعاء، قرار وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموترتش، اقتطاع مبلغ 3.2 مليون شيكل، من أموال المقاصة؛ لتضاف إلى مبلغ الـ138.8 مليون شيكل؛ التي اقتطعت في شهر يناير الماضي.

واعتبر «اشتية»، في بيان صحفي، القرار الإسرائيلي بمثابة قرصنة جديدة، من أموال الشعب الفلسطيني، مُطالبًا الدول الصديقة المجتمعة أمس الأربعاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال مؤتمر تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني، بممارسة الضغوطات على إسرائيل لحملها على وقف تلك الاقتطاعات؛ والتي بلغت (800) مليون دولار منذ العام 2019، وإعادتها إلى الخزينة التي تعاني عجزا كبيرا قد يصل إلى 609 مليون دولار مع نهاية هذا العام في حال عدم التوقف عن تلك الاقتطاعات الجائرة، وغيرها من الممارسات، والسياسات، التي تستهدف ممارسة الضغوط على الشعب الفلسطيني للتنازل عن حقوقه المشروعة.


وأكد «اشتية» أن القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس، لن تُقايض الحقوق الوطنية بالمال، وأن تلك الممارسات، لن تثنيها عن مواصلة الوفاء بالتزاماتها تجاه أسر الشهداء، والجرحى والأسرى.

 

اشتية: نأمل من أصدقاء فلسطين العمل لوقف كافة جرائم إسرائيل


قال رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية: "نؤكد على العلاقات الثنائية مع هولندا مباشرة ومن خلال أوروبا أيضا، حيث لعبت هولندا دورا هاما في أن تكون فلسطين عضوا في الجوار الأوروبي المتوسط، والعلاقات الثنائية المباشرة من خلال الدعم السياسي لحل الدولتين والدعم المالي والتقني الذي تقدمه، ونأمل المزيد من التقدم والتعاون الثنائي".

جاء ذلك خلال كلمته في اليوم الوطني الهولندي (يوم الملك)، بحضور ممثل هولندا لدى فلسطين ميشيل رينتينار، وعدد من الوزراء والسفراء والقناصل، يوم الأربعاء في مقر الممثلية الهولندية برام الله.

وأضاف اشتية: "باسم الرئيس محمود عباس والحكومة وشعبنا نتقدم الى الملك الهولندي بالتهنئة بمناسبة اليوم الوطني، ونأمل أن نحتفل العام القادم في القدس عاصمة دولة فلسطين".

وتابع اشتية: "التحدي الأكبر هو كيفية الحفاظ على حل الدولتين في ظل التدمير الممنهج الذي تقوم به إسرائيل، حيث أصبح عدد المستوطنين في الضفة الغربية 751 ألف مستوطن يسكنون في أكثر من 285 مستوطنة، وهذا هو التهديد الحقيقي لحل الدولتين، ونعلم أن هولندا تقف مع القانون الدولي وتدين الاستيطان".