رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. ختام المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء اليوم الثلاثاء

نشر
الأمصار

عاشت قرية النويل من ولاية قبلي في تونس أجواء احتضانها لفعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء. وذلك بحضور لافت للدول العربية والأجنبية بمشاركة المغرب وموريتانيا والعراق وسوريا وسلطنة عمان ومملكة البحرين ولبنان وايران واسبانبا وايطاليا.

وقد انطلق المهرجان يوم 28 إبريل 2023 ليتواصل إلى غاية 2 مايو 2023 وقد احتضنت باحة العين القديمة للنويل حفل الافتتاح باحتفالات شعبية تقليدية ذات صلة بالجهة وبالموروث الثقافي لمناطق الجنوب من حيث الأجواء الاحتفالية الشعبية بالفروسية والخيالة والجحفة العروس ثم تم استعراض لكرنفال الصحراء الذي جاب شوارع القرية الهادئة الي غاية الوصول الى الساحة الكبرى في صحراء النويل حيث تم عرض عرائس الضوء لمركز الفنون الدرامية والركحية وتليها الملحمة الكبرى "العودة " لجمعية المسرح بالنويل بحضور جماهيري تلقائي جاوز عددهم الخمسة ألاف متفرجا قدموا من كل المناطق القريبة والمحيطة لاكتشاف المكان أولا وللاستمتاع بالعرض الفني ثانيا معتمدين الكثبان الرملية مقاعد طبيعية.
للسنة الثالثة على التوالي تحقق فقرة الورشات نجاحا كبيرا من حيث مساهمتها الكبرى في تكوينورسكلة أكثر من ستّين شابّا من محبي المسرح من أصيلي مناطق ولايات الجنوب وهي فكرة أساسية ورئيسة في المهرجان

في جميع دورات المهرجان وقد حرص مدير المهرجان وباعثه حافظ خليفة على أن تتخذ الورش هذه السنة منحى أكثر شمولية بتفتحها أكثر على المناطق الداخلية حيث سعى إلى عقد اتفاقيات شراكة مع دور الشباب بقبلي ونويّل- قبلي وحزوة- توزر و القطار قفصة و محمد علي بقابس إضافة إلى دار الشباب المتنقلة بتطاوين والمركب الشبابي بصفاقس والمركب الشبابي بمدنين والمركز المندمج للشباب والطفولة بدوز .

أخبار أخرى…

طقس تونس.. أمطار متفرقة ورياح قوية والحرارة بين 18 و29 درجة

الأمصار

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في تونس، أنه من المتوقع أمطار متفرقة ورعدية بالشمال ومحليا الوسط والجنوب اليوم الثلاثاء 02 ماي 2023

وتكون احيانا غزيرة بأقصى الشمال الغربي مع إمكانية تساقط البرد باماكن محدودة، وشدة الرياح تتطلب اليقظة قرب السواحل وبالجنوب مع دواوير رملية محلية، اما البحر شديد الاضطراب إلى مضطرب بخليج قابس.

وتتراوح الحرارة القصوى بين 18 و23 درجة بالشمال والمرتفعات وتكون بين 24 و29 ببقية الجهات.

أخبار أخرى..

تونس: المفاوضات مع صندوق النقد متواصلة لكن سيادة بلادنا فوق كل اعتبار

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في تونس مالك الزاهي، الاثنين، أن "المفاوضات مع صندوق النقد الدولي مازالت متواصلة".
وفي تصريحات صحفية، قال مالك الزاهي: "إن برنامج الإصلاحات المقترح في إطار الاتفاق مع الصندوق، لن يكون على حساب الفئات الهشة والضعيفة"، مؤكدا أن "سيادة الدولة التونسية فوق كل اعتبار".

وحسب الإعلام التونسي، تتطلع تونس إلى الحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي مقابل تنفيذ حزمة من الإصلاحات نالت موافقة خبراء الصندوق أواخر العام الماضي غير أن الملف لم يعرض إلى حد الآن على مجلس إدارة الصندوق، حيث ترمي الإصلاحات، حسب تصريحات لمسؤولي الصندوق، على إصلاح الدعم وتوجيهه لمستحقيه من أصحاب الحاجة والعمل على إقرار إصلاح ضريبي ليكون أكثر عدالة في تونس.

وقال نبيل عمار وزير الشّئون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، إنه "من الضروري شرح الوضع الذي وجدت تونس نفسها فيه بعد العشرية الماضية وهو وضع صعب على كل الجبهات والتونسيون يعرفون ذلك جيدًا؛ لذلك يجب أن نُطلع الرأي العام الغربي وشركاءنا، على خصوصيات وتفاصيل هذا الوضع، لأن الرأي العام له تأثير على مواقف القادة ولا بد من استثمار ذلك، حتى لا يكون خطاب المسئولين بالدول الشريكة هو الخطاب الأوحد. 

وأضاف وزير الخارجية في حوار مع وكالة أنباء تونس إفريقيا " لهذا السبب كان لا بد من توضيح الأمور بشأن الصعوبات وخيبات الأمل التي مررنا بها منذ 2011 وكذلك الإحباطات التي أفرزت وعيا لدى التونسيين بالوضع الحرج وإرادة بأن يقرروا مصيرهم بأنفسهم ويتمسكوا بانتصاراتهم، ومن الطبيعي أن يُعبر الشعب عن غضبه وألا يكون راضيا عن الوضع، بعد عقد اتسم بركود المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية.