رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الوطني للصحفيين والإعلاميين بالجزائر يثمن مكتسبات القطاع

نشر
الأمصار

ثمن الاتحاد الوطني للصحفيين والإعلاميين الجزائريين، اليوم الثلاثاء، كل مكتسبات القطاع، مبرزا أن القانون العضوي للإعلام "يجسد أحد أهم الالتزامات الـ 54 لرئيس الجمهورية، بغرض تكريس حرية التعبير والصحافة كدعائم أساسية للديمقراطية".

وأوضح الاتحاد في بيان له عشية إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن الجزائر تحيي هذا اليوم في "سياق خاص يتميز بتجسيد جملة من الإصلاحات التشريعية والتنظيمية لقطاع الإعلام جاءت انطلاقا من تصويت البرلمان بغرفتيه على مشروع القانون العضوي المتعلق بالإعلام الذي يستجيب للمطالب المتكررة لكل الفاعلين والناشطين في الحقل الإعلامي".

واعتبر الاتحاد أن هذا الإطار القانوني "يعزز حقوق الصحفيين من خلال التأكيد على حتمية تسهيل وصولهم للمعلومة وحماية مصادرهم بإقرار الحق في السر المهني مع ضـرورة تمكينهم من ممارسة نشاطهم بعيدا عن الضغوط والأخطار وتجريم كل أشكال العنف والإهانة أثناء ممارسة مهامهم".

ويأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة --يضيف نفس المصدر-- والجزائر "تحضر لاستحداث مدينة إعلامية جد متطورة، بناء على تعليمات رئيس الجمهورية، وهو المشروع الذي سيعطي نفسا جديدا لكل الفاعلين والناشطين في المجال الإعلامي من خلال توفير بيئة عمل جد محفزة على الإبداع والابتكار والاحترافية لتقديم مضامين إعلامية تحقق تطلعات الجمهور وتعكس الصورة الحقيقية للجزائر".

وثمن الاتحاد بالمناسبة كل مكتسبات القطاع، داعيا إلى "بذل مزيد من الجهود، لاسيما ما تعلق بضمان الحقوق المهنية للصحفيين".

واقترح بهذا الخصوص إعداد "بطاقية وطنية رقمية لإحصاء كل العاملين في القطاع وإرسالها إلى مصالح الضمان الاجتماعي، حيث يتم آليا وبقوة القانون تأمين الأشخاص غير المؤمنين مع تسليط غرامات مالية على المؤسسات التي توظف عمالا دون تأمينهم اجتماعـيا".

وبذات المناسبة، توجه الاتحاد بتهنئته إلى كل الناشطين والفاعلين في الحقل الإعلامي، داعيا إياهم إلى "توحيد الصف والتضامن ليكونوا قوة اقتراح حقيقية".

أخبار اخرى…

محادثات جزائرية أردنية حول تعزيز التعاون العسكري بين البلدين

الأمصار

استقبل الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية اللواء يوسف أحمد الحنيطي.

ويقوم اللواء يوسف أحمد الحنيطي، بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد عسكري هام، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع.

وتطرق الطرفان خلال اللقاء إلى التحديات الأمنية في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، وتبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذا الوسائل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين.

وأكد الفريق أول السعيد شنقريحة أن هذه الزيارة تعد فرصة مواتية للعمل من أجل الدفع بالتعاون العسكري المشترك إلى أرقى المستويات وبما يعود بالفائدة على الطرفين. يضيف البيان.

كما نوه الفريق أول  بعلاقات التعاون العسكري الثنائي بين البلدين التي يطبعها التفاهم المتبادل وتتجسد من خلال عدة مجالات، وفقا للإرادة العازمة التي تحدو السلطات العليا للبلدين.

أخبار أخرى..

روسيا تعلن عودة الرحلات الجوية مع المغرب

 استأنفت الخطوط الملكية المغربية، اليوم الثلاثاء، رحلاتها الجوية المباشرة بين الدار البيضاء وموسكو، وفق ما أفادت به قناة “روسيا اليوم”، نقلا عن “اتحاد منظمي الرحلات السياحية” في روسيا.

المصدر ذاته أكد أن الرحلات ستتم بين مطار “دوموديديفو” بالعاصمة موسكو ومطار محمد الخامس بالدار البيضاء بشكل أسبوعي كل يومي أربعاء وجمعة، وحتى نهاية موسم الصيف، وبزمن طيران يبلغ 6 ساعات و15 دقيقة.

يذكر أن “لارام” كانت قد علقت رحلاتها المباشرة إلى موسكو مرات عديدة، آخرها في شهر مارس من العام الماضي؛ وهو ما خلف، حينها، استياء في صفوف عدد من المواطنين، خاصة الطلبة الذين يتابعون دراساتهم بالجامعات والمعاهد الروسية، بسبب ارتفاع تذاكر الطيران عبر الخطوط الجوية الأخرى.

ومن المقرر أن يقوم رئيس حزب الجمهوريين الفرنسي، إريك سيوتي، بزيارة المغرب خلال الفترة ما بين 3 و 5 مايو، وذلك في ظل الأزمة الدبلوماسية الحالية بين الرباط وباريس.

 

 

وأشار بيان الحزب الفرنسي إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات السياسية والصداقة التي تجمع الحزب بالمملكة، كما أنها تعكس تاريخ العلاقات الوطيدة التي تربط بين العائلة الديغولية والمغرب.