رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تحذر من بلوغ الوضع الإنساني في السودان "نقطة اللاعودة"

نشر
الأمصار

أفاقت الخرطوم مجددًا، اليوم الاثنين، على أصوات الطيران الحربي والانفجارات رغم موافقة طرفي النزاع على تمديد إضافي للهدنة، في وقت حذّرت الأمم المتحدة من بلوغ الوضع الإنساني "نقطة اللاعودة".

وأعلنت إرسال الولايات المتحدة عن إرسال مبعوث إلى المنطقة لمحاولة الوقوف على ظروف ملايين الأشخاص العالقين وسط القتال.

ويأتى ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، موافقتهما على تمديد وقف لإطلاق النار كان من المقرر أن ينتهي منتصف ليل الأحد الإثنين.

إلا أن الهدنة الأخيرة هشة كغيرها من محاولات التهدئة التي تمّ التوافق عليها منذ اندلاع النزاع بين الحليفين السابقين في 15 أبريل، والذي أغرق السودان في فوضى حصدت مئات القتلى ودفعت عشرات الآلاف للمغادرة.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية ستيفان دوجاريك إن "الأحداث في السودان تحصل بنطاق وسرعة غير مسبوقين"، مبديا "قلقه الكبير".

وأضاف أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قرر أن يرسل "فورا الى المنطقة" رئيس الوكالة الإنسانية للمنظمة الأممية مارتن غريفيث "في ضوء التدهور السريع للأزمة الإنسانية في السودان".

ومن جانبه، أكد غريفيث أنه في طريقه الى المنطقة "لدراسة كيف يمكننا أن نقدّم مساعدة فورية"، معتبرا أن "الوضع الإنساني يقترب من نقطة اللاعودة" في بلاد كانت تعدّ من الأكثر فقرا في العالم حتى قبل تفجر النزاع الأخير، محذرا من أن النهب الذي تعرضت له مكاتب المنظمات الإنسانية ومستودعاتها "استنزف غالبية مخزوناتنا".

 

أخبار أخرى…

نيودلهي تعلن إجلاء قرابة 3 آلاف هندي من السودان

ذكرت وزارة الشئون الخارجية الهندية أنه تم إجلاء قرابة 3 آلاف هندي من السودان، حرصاً على سلامتهم من أحداث الصراع الدامي بالبلاد. 

وقال المتحدث باسم الوزارة أريندام باجتشي، في تدوينة على موقع "تويتر": "إن حوالى 3 آلاف شخص هندي غادروا السودان حتى الآن في إطار العملية، كافيري، التي تنظمها الحكومة الهندية لإنقاذ الرعايا الهنود الذين تقطعت بهم السبل في السودان إثر الأحداث التي وقعت هناك خلال الفترة الأخيرة".

وأضاف: "أن كبار السن من رعايانا حظوا بالاحترام أثناء عملية إجلائهم من السودان.. وإن عملية الإجلاء ما زالت جارية، وتم تنظيم تاسع رحلة جوية لنقل 186 راكبا في رحلات جوية متتالية".