رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نفط عُمان يرتفع 47 سنتاً للبرميل بالعقود الآجلة

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات صادرة عن بورصة دبي للطاقة، اليوم الاثنين، ارتفاع سعر نفط عمان بالعقود الآجلة تسليم شهر يوليو / تموز القادم، بواقع 47 سنتاً للبرميل.

وأشارت البيانات إلى أن سعر نفط عمان تسليم شهر يوليو / تموز المقبل، سجل 78.43 دولار للبرميل، مقارنة بسعره يوم الجمعة الماضي، عند 77.96 دولار.

وكان آخر سعر لنفط عُمان في العقود الآجلة تسليم شهر يونيو / حزيران عند 77.81 دولار للبرميل.
    
وعالمياً، تراجع سعر خام نايمكس الأمريكي بالعقود الآجلة تسليم يوليو / تموز القادم، بحلول الساعة 9:35 صباحاً بتوقيت جرينتش، بنسبة 2.2 بالمائة، ليصل إلى 75.09 دولار للبرميل، رابحاً 1.69 دولار للبرميل.

وتراجع سعر خام برنت تسليم يوليو / تموز، بنسبة 2.02 بالمائة ليصل إلى مستوى 78.71 دولار للبرميل، بخسائر 1.62 دولار للبرميل عن مستواه السابق.

أخبار أخرى..

الموانىء البحرية العمانية تُشكل زيادة ملموسة في حجم التبادل التجاري

يواصل قطاع الموانئ البحرية في سلطنة عمان تحقيق نمو وتحسّن مطّرد في مختلف مؤشرات الأداء والتشغيل خاصة حجم مناولة البضائع وإجراءات التخليص والتفتيش الجمركي، مع زيادة ملموسة في إجمالي التبادل التجاري عبر مختلف الموانئ البحرية التي تعد قاطرة حيوية لدعم النمو الاقتصادي في الوقت الحالي، إذ تحوّلت الموانئ البحرية في سلطنة عمان بشكل متزايد إلى أحد القطاعات التي تمثل نموذجا ناجحا للاستفادة من التحولات الرقمية في تعزيز الأداء التشغيلي، كما يعكس نمو قطاع الموانئ في الوقت ذاته الجدوى الواسعة التي يمكن أن تحققها الأنشطة والقطاعات الاقتصادية كلما زاد التكامل والاندماج بينها وبين القطاعات الاقتصادية الأخرى.

واستحوذت الموانئ البحرية على نحو 86 بالمائة من إجمالي الصادرات السلعية غير النفطية من سلطنة عمان إلى العالم، ونحو 67.5 بالمائة من إجمالي حجم الواردات من العالم إلى السلطنة خلال العام الماضي. وخلال 2022 بلغ إجمالي حجم الصادرات السلعية غير النفطية لسلطنة عمان نحو 7.3 مليار ريال عماني، وتشمل أنشطة إعادة التصدير، وتوجه ما قيمته نحو 6.3 مليار ريال عماني من هذه الصادرات غير النفطية إلى الأسواق الخارجية عبر الموانئ البحرية العمانية. كما سجّل إجمالي الواردات إلى سلطنة عمان حوالي 14.8 مليار ريال عماني خلال العام الماضي، واستحوذت الموانئ البحرية في السلطنة على ما يعادل نحو 10 مليارات ريال عماني من إجمالي هذه الواردات خلال العام الماضي.