رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض الطلب على الرقائق يضغط على صادرات كوريا الجنوبية

نشر
الأمصار

أشار تقرير لوزارة الصناعة الكورية إلى تراجع صادرات كوريا الجنوبية للشهر السابع على التوالي في أبريل بنسبة 41 بالمئة بسبب تراجع الطلب العالمي على أشباه الموصلات.

وقد تراجع حجم الشحنات الصادرة بنسبة 14.2 بالمئة على أساس سنوي إلى 49.6 مليار دولار في الشهر الماضي، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وبحسب تقرير الوزارة فإن الواردات تراجعت بنسبة 13.3 بالمئة على أساس سنوي إلى 52.2 مليار دولار في أبريل، حيث انخفضت واردات البلاد من الطاقة بنسبة 25.8 بالمئة على أساس سنوي، ليبلغ العجز في الميزان التجاري 2.6 مليار دولار خلال إبريل.

ومنذ أبريل من عام 2022، تجاوز حجم الواردات الصادرات في كوريا الجنوبية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وهي المرة الأولى منذ عام 1997 التي تسجل فيها البلاد عجزًا في الميزان التجاري للشهر الـ14 على التوالي.

وكان قد كشف تقرير سابق لوزارة التجارة والصناعة والطاقة عن خطط لرفع حجم صادراتها لهذا العام إلى 685 مليار دولار، وهو ما يمثل تغييرًا طفيفًا عن إنجاز العام الماضي في مواجهة التحديات الخارجية.

وكانت صادرات كوريا الجنوبية قد ارتفعت في عام 2022 بنسبة 6.1 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 684 مليار دولار، على خلفية الطلب القوي على الرقائق حينها، لكنها سجلت عجزا تجاريا قدره 47.2 مليار دولار، وهو أول عجز منذ عام 2008.

وقالت الوزارة إنها تخطط لإنفاق 1.1 مليار دولار لدعم الصادرات وتوفير تمويل تجاري بقيمة 270 مليار دولار إلى المصدرين، كما قالت إنها تخطط لتقديم المزيد من التخفيضات الضريبية لشركات تصنيع الرقائق، ودعم مشاريعها البحثية ورعاية 150 ألف خبير إضافي في هذا المجال.

 

أخبار أخرى…

أسعار النفط الخام تنخفض في بداية معاملات الأسبوع.. وبرنت تحت 80 دولار

تراجعت أسعار النفط الخام عالميًا، اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، متأثرة بالتوترات الاقتصادية المرتبطة باحتمالات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة مرة أخرى، وبدء خفض إنتاج أوبك+.

كما تأثرت أسعار الخام بضعف بيانات التصنيع الصينية، في توقيت يتوقع فيه السوق أزمة مع بدء خفض الإنتاج الطوعي من جانب بعض دول أوبك+، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ خلال الشهر الجاري، وفق ما نشرت وكالة رويترز.