رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السوري يصل عمّان للمشاركة بالاجتماع الخماسي

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى عمان للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية سوريا والسعودية والأردن ومصر والعراق، لمواصلة المشاورات بشأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

ويعقد زراء خارجية سوريا ومصر والعراق والسعودية والأردن اليوم اجتماعا استكمالا للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته السعودية في جدة منتصف نيسان الماضي، وللبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

وانعقد في 14 نيسان اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في جدة، بمشاركة وزراء خارجية مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، قبل نحو شهر من انعقاد القمة العربيّة في السعوديّة.

واتّفق الوزراء العرب المشاركون في اجتماع جدة على أهمية تأدية دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا.

وزير الخارجية المصري يصل الأردن للمشاركة فى اجتماع “وزراء الخارجية الخماسي”

وكان وصل السفير سامح شكرى، وزير الخارجية المصري، إلي عمّان الأحد  للمشاركة في الاجتماع الوزاري الذي يستضيفه الأردن الاثنين، لوزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق،  ومصر، والجمهورية العربية السورية.

جدير بالذكر أن اجتماع اللجنة المشكلة من مصر والأردن والسعودية والعراق حول سوريا، والمنبثقة عن الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق الذي سبق عقده في جده بالمملكة العربية السعودية في ١٤ أبريل الجاري لمناقشة سبل تعزيز العمل العربي المشترك.

هذا، ومن المقرر أن تناقش اللجنة سبل التعامل مع الأزمة السورية، بما فى ذلك تعزيز تضامن الدول العربية مع الشعب السورى الشقيق فى تجاوز محنته.

أخبار أخرى..

أكد الملك الأردنى الملك عبدالله الثانى، ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد أفق سياسى للقضية الفلسطينية يمهد الطريق لإعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال استقبال العاهل الأردنى، لوفد من أعضاء الكونجرس الأمريكى برئاسة رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفن مكارثى.

 

وتناول اللقاء، الذى حضره الأمير الحسين بن عبدالله الثانى ولى العهد الأردنى، الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، وآليات تعزيزهما فى مختلف المجالات.

وثمن الملك عبدالله الثانى دعم الولايات المتحدة والكونجرس الأمريكى للمملكة، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون ومواصلة التنسيق فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتطرق اللقاء إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ومساعى التوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة والعالم.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى أيمن الصفدى، ومدير مكتب الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفير الأمريكى فى عمان، هنرى ووستر.