رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تعلن إطلاق رحلة جوية إضافية لإجلاء مواطنيها من السودان

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة البريطانية عن إطلاق رحلة جوية إضافية لإجلاء مواطنيها من السودان غدا الاثنين، مؤكدة إجلاء 2122 مواطنًا بريطانيًا حتى الآن.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان، الأحد، إنه «تم إجلاء 2122 شخص من السودان، في أكبر وأطول إجلاء لأي بلد غربي».

وأضافت: «تدير المملكة المتحدة رحلة إجلاء إضافية من بورتسودان غدًا (1 مايو)».

وفي وقت سابق، أعلن بنك السودان المركزي، اليوم الأحد، انتظام العمل في معظم فروعه في الولايات، مطمئنا المودعين بأن ما تم تداوله من عمليات نهب لبعض الفروع التجارية لا تؤثر على ودائعهم.

وقال البنك المركزي السوداني في بيان، إن “العمل انتظم في معظم فروعه بالولايات”، مضيفا أن “فروع المصارف التجارية بتلك الولايات باشرت تقديم خدماتها المصرفية بما في ذلك خدمات السحب والإيداع النقدي".

وكشف عن وقوع حريق "جزئي ومحدود في فرعه بالخرطوم قبل ثلاثة أيام”.

وقال بنك السودان المركزي، إنه "تمت السيطرة عليه، وأحدث أضرارا في الكلادن الخارجي للمبنى ولم تقع أي أضرار كبيرة تذكر".

وتابع: "نطمئن جمهور المودعين وأصحاب الحسابات المصرفية أن أموالهم في الجهاز المصرفي بأمان، وأن ما تم تداوله من عمليات نهب أو سرقة لبعض فروع البنوك التجارية لا تؤثر على ودائع الجمهور طرف تلك البنوك".

أخبار أخرى..

السودان يمدد إغلاق المجال الجوي باستثناء رحلات الإجلاء والمساعدات الإغاثية

 أعلنت هيئة الطيران المدني السودانية، تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني حتى 13 مايو/ أيار، باستثناء رحلات الإجلاء والمساعدات الإنسانية، بحسب الموقع الرسمي لمطار الخرطوم الدولي.

 

وقال البيان الرسمي لهيئة الطيران المدني، الأحد: "سلطة الطيران المدني تصدر نشرة طيارين (نوتام) بتمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 13 مايو/ أيار، يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية و رحلات إجلاء الرعايا الأجانب بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص وموافقة القوات المسلحة السودانية".

الخارجية السودانية تدين اعتداءات الدعم السريع على مقار البعثات الدبلوماسية

اتهمت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأحد، قوات الدعم السريع بتنفيذ اعتداءات سافرة ومتكررة على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية: "تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات الاعتداءات السافرة والمتكررة على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية من قبل قوات الدعم السريع المتمردة"، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأضاف البيان: "ففي انتهاك صارخ لكل الأعراف والمعاهدات الدولية، اعتدت هذه القوات المتمردة بتاريخ 28 أبريل الجاري على مقر السفارة الإندونيسية"، متهمة إياها بسرقة عربة دبلوماسية تتبع السفارة.

وعبرت وزارة الخارجية عن أسفها "لهذا الانتهاكات الصادرة من هذه القوات المتمردة"، مطالبة المجتمع الدولي بإدانة هذا السلوك الإجرامي بأشد العبارات.