رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد وقوع حوادث تصادم متكررة...

تفاصيل تعليق تحليق طائرات الجيش الأمريكي في مهام غير أساسية

نشر
الأمصار

واجه الجيش الأمريكي خلال الأسبوع الماضي حوادث في قطاع الطيران الأمريكي، حيث سقط قتلى خلال حادثين وقعا الخميس الماضي  نتيجة تصادم مروحيتين هجوميتين من طراز أباتشي أثناء عودتهما من تدريبات في آلاسكا .. ونتج عن حادث التصادم وفاة ثلاثة جنود أمريكيين وجرح رابع، 
لم تكن تلك هي المرة الأول التي يقع فيها حوادث تصادم الطائرات في الجيش الأمريكي حيث تكررت حوادث تحطم المروحيات خلال الأشهر الماضية كان أخرها حوادث مشابهة وقعت في مارس الماضي أسفرت عن مقتل مجموعة من الأشخاص لينجم عن تلك الحوادث عشرات الضحايا من ضباط القوات الأمريكية. 

قرار بوقف التحليق

وفي خطوة غير معتادة من الجيش الأمريكي أعلن عن وقف طائراته عن التحليق لمدة 24 ساعة بدءا من الأسبوع المقبل، باستثناء المهام الأساسية. حيث امر الجنرال جيمس كاكونفيل رئيس أركان الجيش الامريكي بتجميد الطلعات الجوية بعد حادثين سقط فيهما قتلى الخميس الماضي  علاوة على حوادث مشابهة وقعت في ألاسكا وكنتاكي، مارس الماضي، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وتسعة أشخاص على التوالي وذلك بحسب بيان عسكري أمريكي نقلته وكالة " أسوشيتيد برس".  

وأضاف البيان أن هذا القرار يمنع جميع طياري الجيش من الطيران باستثناء المشاركين في مهام أساسية، إلى أن يكملوا التدريب اللازم.


الحفاظ على سلامة القوات

وأوضح رئيس الأركان أنه سيتم مراجعة جميع إجراءات السلامة  وإدارة المخاطر وبرنامج التدريب على صيانة الطيران، وتوحيد تدريب الأطقم الجوية وإدارتها، ومسؤولية الإشراف خلال فترة التوقف. وذلك للحفاظ على سلامة القوات. 

ومن المقرر أن تقوم الوحدات العاملة بإنجاز هذا التوقف خلال الفترة من الأول إلى الخامس من مايو، والحرس الوطني والاحتياط بحلول 31 مايو، على أن يمنع القرار جميع طياري الجيش من التحليق باستثناء المشاركين في مهام أساسية، إيذانا بإكمالهم فترة التدريب اللازم.

يأتي هذا بعد أن لقى ثلاثة من الجنود الأمريكيين مصرعهم وجرح رابع يوم الخميس الماضي خلال حادث تصادم مروحيتين هجوميتين من طراز أباتشي أثناء عودتهما من تدريبات في آلاسكا، ويجري الآن التحقيق في سبب تحطم الطائرة، ولم يتم بعد الإعلان عن أسماء الجنود الذين قتلوا. و وقع الحادث بالقرب من هيلي، وهي منطقة تقع على بعد 80 ميلًا جنوب غرب القاعدة العسكرية في فيربانكس، وفق ما نقلته شبكة "إن بي سي نيوز".


حوادث متكررة
 

ومن الجدير بالذكر ان تلك الحوادث تمثل مأساة متكررة في الجيش الامريكي حيث تعرض الجيش خلال الشهرين الماضيين لثلاث حوادث أسفرت عن مصرع 12 فرد من قواتها الجوية وإصابة آخرين. 

وسجلت حوادث عدة أخرى لطائرات عسكرية أمريكية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مصرع اثنين من أفراد الحرس الوطني الأمريكي في حادث تحطم طائرة "بلاك هوك" في ولاية تينيسي، خلال تدريب في ألاباما فبراير الماضي.

وقال محققون إن 4 من مشاة البحرية الأمريكية لقوا حتفهم العام الماضي خلال تدريب في النرويج، عندما تحطمت طائرتهم من طراز "في-22 بي أوسبري" بعد اصطدامها بجبل.

وأُنقذ اثنان من طياري البحرية الأمريكية بعد تحطم طائرتهم من طراز "تي-45 سي جوشوك"، خلال تدريب فوق حي سكني بالقرب من "فورث وورث" في تكساس عام 2021، وتمكن الطياران من القفز بالمظلة.