رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول تعليق من الجيش التركي بعد تعرض إحدى طائراته لإطلاق نار بالسودان

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، عن تعرض إحدى طائرات الإجلاء لنيران أسلحة خفيفة أثناء هبوطها في منطقة وادي سيدنا بالسودان دون تسجيل أي أصابات.

وقالت الوزارة في بيان لها: "تعرضت إحدى طائرات الإجلاء من طراز (سي- 130) لنيران أسلحة خفيفة أثناء هبوطها في منطقة وادي سيدنا بالسودان دون تسجيل أي أصابات"، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وكان الجيش السوداني أعلن عن تعرض طائرة إجلاء تركية صباح اليوم، إلى إطلاق نار من قبل قوات الدعم السريع أثناء هبوطها بمطار وادي سيدنا.

وذكر الجيش في بيان له، أن استهداف الطائرة التركية أدى إلى تضرر خزانات الوقود بها وإصابة أحد أفراد طاقمها، لافتا إلى أنها هبطت بسلام بمطار وادي سيدنا وجاري إصلاحها.

وحذر الجيش من محاولات قوات الدعم السريع عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه "التصرفات الخطيرة".

ومنذ 15 أبريل الجاري، اندلعت في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

أخبار أخرى…

مسؤول أمريكي يحذر حفتر من دعم جماعات شبه عسكرية بالسودان

حذر مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية، الجنرال الليبي خليفة حفتر المدعوم من قوات فاغنر الروسية من "زعزعة" استقرار الحدود السودانية، وذلك بعد تحقيق شبكة CNN في تورط "فاغنر" بأعمال العنف بين الفصيلين المتحاربين في السودان.

جاء ذلك في مكالمة مع حفتر أجرتها مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، مؤكدة على "الحاجة الملحة لمنع الجهات الفاعلة الخارجية، بما في ذلك مجموعة فاغنر المدعومة من قبل الكرملين من زعزعة الاستقرار في ليبيا أو جيرانها، بما في ذلك السودان"، وفقًا لتغريدة من وزارة الخارجية.

وكانت قد أجرت شبكة CNN تحقيق كشفت فيه قيام "فاغنر" بتزويد قوات الدعم السريع السودانية بصواريخ لمساعدتها في قتالها ضد جيش البلاد، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حللتها CNN ومجموعة "All Eyes on Wagner" مفتوحة المصدر، طائرة نقل روسية تتنقل بين مجالين جويين رئيسيين في حدود ليبيا تابعة لحفتر وتستخدمها مجموعة فاغنر الروسية.