رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط العراقي يحدد موعد استئناف التصدير من إقليم كردستان

نشر
الأمصار

حدّد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، موعد استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان.

وقال عبد الغني،: إن" الحكومة المركزية وصلت الى المراحل الأخيرة من تنفيذ الاتفاق مع أربيل بشأن استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان"، لافتاً الى أن" شركة تسويق النفط التي تكفلت بعملية استلام وتصدير النفط من الإقليم هي الآن بصدد توقيع العقود مع الشركات التي تشتري النفط".

وأشار الى أنه" سيتم في الأيام القريبة المقبلة الإعلان عن استئناف تصدير النفط". 

وفي وقت سابق أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان مؤكداً على الجهات الفنية المباشرة فوراً بتنفيذ الاتفاق مع أربيل.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): "على الجهات الفنية المباشرة فوراً بتنفيذ الاتفاق مع أربيل وإيجاد السبل القانونية لهذا الأمر".

وأوضح أن "الاتفاق يؤكد الرغبة الجادة والصادقة من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان لمواجهة كل المشاكل والمعوقات التي ورثت منذ سنوات وأجلت ولم نصل فيها الى حلول".

أخبار أخرى..

بحث نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الخميس، مع المدير الإقليمي لشركة توتال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لورنتا فيفير المضي بمشاريع الغاز المصاحب المتفق عليها.

وقال بيان صادر عن الوزارة: إن" نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ناقش مع مدير شركة توتال الفرنسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لورنتا فيفير، بحضور مدير فرع الشركة في العراق دنيا الجلبي، آفاق التعاون الثنائي".

وأضاف، أن" اللقاء تناول متابعة الجهود المشتركة للوزارة و"توتال" من أجل المضي بتنفيذ اتفاق خطط التطوير والاستثمار لمشاريع الغاز المصاحب والحر والطاقة النظيفة والنهوض بالبنى التحتية".

وفي وقت سابق، قرر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، إقالة قائد الفرقة الخاصة الفريق حامد الزهيري على خلفية هروب المدان سعد كمبش من مركز شرطة كرادة مريم، فيما أصدر عدداً من القرارات.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي : إن "رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، ترأس اليوم الخميس، اجتماعاً أمنياً مهمّاً في مقرّ العمليات المشتركة، بحضور وزير الداخلية وكبار القادة الأمنيين".

متابعة مجمل التطورات الأمنية في البلاد

وجرى خلال الاجتماع وفقاً للبيان متابعة مجمل التطورات الأمنية في البلاد، وناقش قضية هروب رئيس الوقف السني الأسبق المدان سعد كمبش، وعلى إثر هذا الحادث واستناداً للتقرير الخاصّ بتفاصيل عملية الهروب، قرّر القائد العام للقوات المسلحة، إقالة قائد الفرقة الخاصة الفريق حامد الزهيري؛ وذلك لضعف الإجراءات المتخذة في هذا الشأن. كما وجّه سيادته بمحاسبة جميع المقصرين ومعاقبتهم قانونياً، وإعادة تقييم أداء الأجهزة الأمنية.

ووجّه “السوداني”، بغلق مركز التوقيف في مركز شرطة كرادة مريم داخل المنطقة الخضراء، الذي شهد جريمة الهروب، ونقل المحكومين إلى سجون وزارة العدل، وإيداع كبار الفاسدين الموقوفين فيه في مراكز توقيف أخرى أسوةً مع المطلوبين الآخرين، وإلغاء أي خصوصية في التعامل معهم مثلما كان معتاداً، فالجريمة واحدة، لا يمكن أن تُجزّأ أو تُصنّف بحسب المنصب والنفوذ، بحسب نص البيان.