رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول الطائرتين المخصصتين لإجلاء الجالية العراقية من السودان إلى بورتسودان

نشر
جانب من الوصول
جانب من الوصول

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، وصول الطائرتين المخصصتين لإجلاء الجالية العراقية من السودان إلى بورتسودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيَّة، أحمد الصحّاف، في بيان: إن "الطائرتين المخصصتين لإجلاء الجالية العراقية من السودان وصلتا إلى بورتسودان".

ووجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أول أمس الثلاثاء، بإرسال طائرتين لنقل المواطنين العراقيين العالقين في جمهورية السودان، بسبب الأحداث الدامية هناك.

أخبار أخرى..

طوارئ في الخارجية العراقية وطلبات للإجلاء من السودان جراء الحرب الدائرة هناك، خطوات ومراحل عدة لتحقيق إجلاءً آمناً، يضمن سلامة أبناء الجالية خلال المرحلة الرابعة.

نفذت ثلاث مراحل من عمليات إجلاء الدبلوماسيين والمواطنين العراقيين من السودان، تمثلت المرحلة الأولى بإجلاء طاقم سفارة العراق في الخرطوم، والمرحلة الثانية إجلاء 14 عراقياً، أما المرحلة الثالثة فقد تم إجلاء خمس أفراد من الجالية، ويستعد العراق حاليًا لتنفيذ أكبر عملية إجلاء.

وجه رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، ببذل أقصى الجهود للمساعدة في إخلاء العراقيين المقيمين في السودان.

وذكر بيان حكومي أن "السوداني وجه الجهات المعنية ببذل أقصى الجهود للمساعدة في إخلاء المواطنين العراقيين المقيمين في جمهورية السودان".

وأضاف أن "التوجيه جاء لضمان سلامة العراقيين بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة في السودان".

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان صحافي: "تنفيذا لرحلة الإجلاء المقررة التي تعمل عليها غرفة عمليات الاستجابة الدبلوماسية الطارئة في وزارة الخارجية، ندعو أبناء الجالية العراقية في السودان، إلى التجمع في منطقة المنشية الواقعة في شارع أوماك بالقرب من مقر الأمم المتحدة عند شركة MTN".

وأضاف: "سيكون موعد انطلاق حافلات النقل في الأربعاء، في الساعة السادسة صباحا متجهة إلى بورتسودان".

الخارجية العراقية تعلن تلقيها أكثر من 165 طلب لإجلاء مواطنين من السودان

بينما أعلنت وزارة الخارجية العراقية، استعدادها لإطلاق أكبر عملية إجلاء للجالية العراقية في السودان، وأكدت تلقيها أكثر من 165 طلب للمغادرة من عراقيين، أشارت إلى وجود تنسيق مع 4 دول لتحقيق عمليات إجلاء آمنة.   

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة نفذت ثلاث مراحل من عمليات إجلاء الدبلوماسيين والمواطنين العراقيين من السودان، تمثلت المرحلة الأولى بإجلاء طاقم سفارة العراق في الخرطوم، والمرحلة الثانية إجلاء 14 عراقياً، أما المرحلة الثالثة فقد تم إجلاء خمس أفراد من الجالية". 

وأضاف: "نستعد للمرحلة الرابعة، وهي إجلاء العدد الأكبر من أبناء الجالية العراقية"، مبيناً أن "عدد طلبات الإجلاء لغاية الآن تصل لما يقارب 165 طلب، والعدد في تزايد وهنالك 300 من العراقيين في السودان".

وأشار إلى "تخصيص أرقام هواتف عاجلة لتلقي الاتصالات والمناشدات، وتوثيق المعلومات، لمن يريد أن يُجلى من الخرطوم، بالتنسيق مع سفارات جمهورية العراق في الخرطوم وأبو ظبي والقاهرة".

وذكر أن "وزير الخارجية فؤاد حسين وجه سفارات العراق في الخرطوم وأبو ظبي والقاهرة بتعظيم الجهد الجماعي والتنسيق العاجل"، مشيرا إلى، أن "الوزارة لديها تنسيق مع عدد من الدول العربية في مقدمتها الأمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والآن التنسيق مستمر مع المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، لتحقيق عمليات الإجلاء".