رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي القطري يوضح آلية السوق النقدي للإيداع والإقراض

نشر
الأمصار

أكد مصرف قطر المركزي، أن آلية السوق النقدي تعد إحدى أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها لإدارة السيولة قصيرة الأجل.

أشار في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الأربعاء، إلى أن الآلية مزدوجة تشتمل على تسهيلات إيداع وإقراض لتتمكن من خلالها البنوك المحلية من الإيداع والاقتراض منه لليلة الواحدة وفقاً لأسعار الفائدة الرسمية قصيرة الأجل.

نوه إلى أن هذه التسهيلات تخضع لسقوف يحددها لمبالغ الإيداع والاقتراض، مبيناً أن عمليات السوق النقدي تتم بشكل آلي بين المصرف والبنوك المحلية.

ذكر أن تنفيذ العمليات يتم بعد أن يعلن المصرف أسعار الفائدة للبنوك متمثلة في سعر فائدة أساسي على عمليات الإيداع، سعر فائدة أساسي على عمليات الإقراض، وسعر فائدة أساسي على عمليات إعادة الشراء.

بين مصرف قطر المركزي، أن أسعار فائدة المصرف تتفاوت وفقاً لآجال التعامل التي تتراوح ما بين ليلة و 30 يوماً.

أخبار أخرى..

قطر الثالثة عالمياً في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

جاءت قطر في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث استخدام الشبكات الاجتماعية مقابل عدد السكان، وفقًا للنتائج التي نشرتها منصة داتا ريبورتال.

وبالإضافة إلى قطر، دخلت 4 دول عربية في المراكز العشرة الأولى لقائمة استخدام الشبكات الاجتماعية، وهي الإمارات والبحرين ولبنان وسلطنة عُمان.

وفي سياق أخر، قدرت أوساط تجارية قطرية حجم مستوردات قطر من التمور الأردنية خلال شهر رمضان المبارك بنحو 25 طناً من مختلف الأصناف والأنواع.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" اليوم الاثنين، عن تجار ومستوردين قطريين قولهم، إن معدل استيراد التمور الأردنية للسوق القطري، شهد قفزة كبيرة خلال الشهر الفضيل مقارنة مع وتيرة الاستيراد المعتادة خلال أشهر السنة الأخرى.


وأشاروا إلى أن قطر تستورد ما يزيد على 12 طناً شهرياً من التمور الأردنية ضمن المعدلات الطبيعية، لكن خلال شهر رمضان المبارك سجل حجم المستوردات قفزة ملحوظة بالنظر إلى خصوصية الشهر الفضيل، وارتفاع حجم الطلب بشكل كبير على مختلف أصناف التمور، بسبب ارتفاع معدل استهلاكها.


وأضافوا أن السوق القطري يستورد جميع أصناف التمور الأردنية، لكن أبرزها صنف المجهول، الذي يحظى بطلب وإقبال كبيرين مقارنة مع كل الأصناف والأنواع الأخرى سواء المحلية أو المستوردة، لافتين إلى أن هذا الصنف بالذات يشهد رواجاً وإقبالاً على الشراء.

ورغم أن قطر تنتج أنواعا عديدة من التمور الرطبة والجافة، إلا أنها تعتمد بنسبة كبيرة على التمور الأردنية بمختلف أصنافها وبشكل خاص صنف "المجهول" الذي يحظى بانتشار واسع ورواج وقبول كبير في الأسواق القطرية، وأسواق دول الخليج العربي بشكل عام.