رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. معدل التضخم يرتفع 5.3% خلال مارس على أساس سنوي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم سجّل انخفاضاً بنسبة 0.7% خلال  مارس/ آذار، على أساس شهري، في حين ارتفع على أساس سنوي بنسبة 5.3%.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان، إن "قسم الأرقام القياسية في  الجهاز المركزي للاحصاء، سجّل انخفاضاً في معدل التضخم الشهري، بنسبة 0.7% خلال شهر آذار الماضي، مقارنة مع شهر فبراير/ شباط الذي سبقه".

وأضاف أن "معدل التضخم السنوي، شهد ارتفاعا بنسبة 5.3%  خلال شهر مارس/ آذار من العام الحالي مع الشهر نفسه من عام 2022"، عازياً "انخفاض معدل التضخم خلال شهر مرس/ آذار المنصرم، إلى تأثره بانخفاض أسعار عدد من المجاميع السلعية.

 وزارة التخطيط العراقية

وأوضحت الوزارة أن قسم السكن انخفض بنسبة 4.1%، نتيجة انخفاض مجموعة امدادات المياه والكهرباء بنسبة (24.4%)، ومجموعة الوقود بنسبة  1.6%، وصيانة وخدمات المسكن انخفضت بنسبة 0.1%".

وتابع، أن "قسم النقل انخفض هو الآخر بنسبة 1.3%، فيما انخفض قسم الاتصال بنسبة 0.3%، اما قسم الترفيه والثقافة فقد سجل انخفاضا بنسبة 0.5%.

أخبار أخرى..

العراق: فرنسا تفتح مكتباً لمنح التأشيرات في الموصل

افتتحت فرنسا، اليوم الأربعاء، مركزاً لمنح تأشيرات الدخول في الموصل في شمال العراق، في مبادرة هي الأولى من نوعها لبلد أوروبي في المدينة التي عانت من هيمنة تنظيم داعش وتشهد إعادة إعمار تدريجية.

وأنشئ مكتب "تي إل أس كونتاكت"، الشركة الخاصة الوحيدة المخولة بتلقي طلبات تأشيرات الدخول إلى فرنسا، في مركز مساحة عمل مشتركة في المدينة مخصص لدعم ريادة الأعمال الشبابية.

وأضاف: "بفضل هذا المركز الجديد سوف نسهل طلب التأشيرات من قبل سكان مدينة الموصل والمحافظة لا سيما من قبل الطلاب والأكاديميين ورجال الأعمال والسياح من أجل تعزيز العلاقات بين فرنسا ومحافظة نينوى".

وحتى الآن، كان ينبغي على سكان الموصل ونينوى الذهاب إلى بغداد التي تبعد نحو 500 كلم، من أجل التقدّم بطلب الحصول على تأشيرة دخول إلى فرنسا. ويوجد مركز آخر أقرب في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي، لكنه يتلقى فقط طلبات المقيمين في الإقليم.