رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تشتري نحو 75 ألف طن من القمح اللين في مناقصة

نشر
الأمصار

قال متعاملون أوروبيون، إنه من المعتقد أن ديوان الحبوب التونسي اشترى ما يقدر بنحو 75 ألف طن من القمح اللين اليوم الأربعاء في مناقصة دولية.

أضاف المتعاملون أنهم يعتقدون أنه تم الشراء على ثلاث شحنات زنة 25 ألف طن، وبلغ أقل سعر 304.80 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن.

وفي مارس الماضي، طرح ديوان الحبوب التونسي مناقصة دولية لشراء نحو 100 ألف طن من القمح الصلد.

ومع ارتفاع الأسعار وتقلبها، يخفض مشترو القمح على مستوى العالم مشترياتهم من الإمدادات المستقبلية، لكن هذا يزيد من تعرضهم لارتفاع الأسعار المحتمل الذي سينتهي به الأمر إلى إثقال كاهل المستهلكين الذين يعانون بالفعل من تضخم أسعار الغذاء.

ويجري المشترون في البلدان المستوردة الرئيسية في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا ما تسمى عمليات شراء آجلة للإمدادات لتغطية الاحتياجات لشهرين إلى ثلاثة أشهر فقط مقابل عمليات الشراء المعتادة لتغطية فترة تصل إلى 6 أشهر، وفقا لمطاحن ومحللين وتجار.

وعادة ما يستغرق ارتفاع أسعار الحبوب شهورا حتى يشعر به المستهلكون لأن المطاحن تمتلك المزيد من الإمدادات ويمكنها تحمل التقلبات. لكن مع انخفاض المخزونات وتراجع عمليات التسليم الآجلة، سيشعر المستهلكون، خاصة في البلدان الفقيرة، بتأثير ارتفاع الأسعار بسرعة أكبر.

أخبار أخرى..
 

بينهم امرأتان وطفلان.. العثور علي 30 جثة متعفنة قبالة سواحل تونس

 

ونجحت وحدات مناطق الحرس البحري بصفاقس وقرقنة والمهدية في العثور على 30 جثة آدمية متعفّنة لفظتها أمواج البحر، من بينهم جثتان لامرأتين وجثتان أخريان لطفلين.

كما انتشلت وحدات المنطقة البحرية بقابس جثة متعفنة لامرأة، وفق ما ورد على الصفحة الرسمية للناطق باسم الحرس الوطني.

 

 

 

وأضاف البلاغ أنّ هذه الجثث تعود إلى أشخاص من بلدان إفريقية جنوب الصحراء، حسب المعاينة الأولية حيث تمّت إحالتهم الى الطب الشرعي بالمستشفيات الجهوية بالمكان.

وكان وكيل الجمهورية والناطق الرسمي للمحكمة الابتدائية صفاقس 1 فوزي المصمودي، أكّد في تصريح لموزاييك أمس الأحد، أنّ البحر لفظ خلال يوميْ العيد ما يفوق الـ 11 جثة لمهاجرين غير نظاميين، وذلك على مستوى السواحل الشمالية لصفاقس، حيث معتمديتا العامرة وجبنيانة.