رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الانتهاء من رفع كفاءة الشبكة القومية للرصد اللحظى لنوعية المياه في مصر

نشر
الأمصار

أعلنت وزيرة البيئة في مصر عن الانتهاء من رفع كفاءة الشبكة القومية لمحطات الرصد اللحظي المستمر لرصد ملوثات المياه على طول نهر النيل وبحيرتي مريوط والمنزلة بتكلفة ١.٥ مليون جنيه، حيث تم تحديث 19 وحدة مجمع ومرسل البيانات للربط بسيرفر خاص بوزارة البيئة، ويتم استقبال قراءات المحطات كل 15 دقيقة على مدار اليوم.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة في مصر بالمراقبة الدورية والمستمرة لرصد أية ملوثات على نهر النيل والمسطحات المائية، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفات المرصودة،

وأوضحت د. ياسمين فؤاد أن هذا التحديث يأتي لضمان أمن وسرية المعلومات، ووصول البيانات بصورة سليمة بدون استخدام أي برامج لا تملكها الوزارة في مصر، حيث تعمل المنظومة على نقل واستقبال البيانات بصورة مغلقة، باستخدام شرائح اتصال تمتلكها وزارة البيئة وأيضاً إمكانية التحكم في وحدة مجمع البيانات عن بعد. 

كما ستساعد هذه التحدثيات في رفع كفاءة عمل المحطات وتحسين جودة البيانات المستقبلة،  ومراقبة أي تغييرات لنهر النيل و البحيرات، مما يساهم في الحفاظ على البيئة وسرعه اتخاذ القرار.

وفى سياق متصل تم الانتهاء من ربط الشركة المصرية للسبائك الحديدية (الفيروسيليكون) لإنتاج الحديد والصلب بأسوان بمنظومة الرصد اللحظي لنوعية المياه، حيث تعد من الشركات الكبرى في إنتاج سبائك الحديد والصلب والتي تصرف علي نهر النيل، ولا تزال الجهود مستمرة من قبل وزارة البيئة لإلزام المنشآت الصناعية بالربط على الشبكة من خلال  تركيب نظام مراقبة جودة المياه، لرصد ملوثات  الصرف الصناعي الخاص بهم بشكل دقيق، ما يساهم في الحفاظ على صحة المجتمع والبيئة.

أخبار أخرى…..

مصر: 2.9 مليون خدمة طبية وتوعوية ضمن برنامج العيادات الصديقة للشباب والمراهقين

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، عن تقديم 2 مليون و965 ألف خدمة صحية ودعم نفسي ومشورة للشباب والفتيات المترددين على العيادات صديقة الشباب والمراهقين بمنشآت الرعاية الصحية الأولية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في مصر، أنّ خدمات البرنامج يتم تقديمها من خلال 1200 عيادة، وتشمل التثقيف الصحي والتعريف بفترة المراهقة، إضافة إلى التشجيع على اتباع السلوكيات الصحية السليمة، وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة، وأمراض الفم والأسنان، والتوعية بالتغذية السليمة.

من جانبه، كشف الدكتور وائل عبد الرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أن إجمالي التردد من الفئات المستهدفة، بلغ مليون و162 ألف من الذكور والإناث في الفئة العمرية من 10 إلى 24 عامًا، موضحًا أن أعلى معدلات التردد في الفئة من 20 إلى 24 عامًا.