رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية تحذر من «خطر بيولوجي» في السودان

نشر
الأمصار

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من «خطر بيولوجي مرتفع» في السودان، بعد سيطرة مقاتلين على مختبر وطني في ظل الاشتباكات بين الجيش وميليشيا الدعم السريع، حسبما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن «رويترز».

وقال نعمة سعيد عابد، ممثل المنظمة الأممية في السودان، في اتصال عبر تقنية الفيديو بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة الأمم المتحدة اليوم عن الوضع في السودان، إن «أحد الطرفين المتقاتلين يحتل مختبرًا للصحة العامة، ما يشكّل خطرًا بيولوجيًا مرتفعًا جدًا»، مشيرًا إلى أن هذا المرفق يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال.

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الجاري، بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع المتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات لحقن دماء الشعب السوداني.

أخبار أخرى..

وصول 28 كوريا جنوبيا من العالقين في السودان لبلدهم

وصل 28 كوريا جنوبيا كانوا عالقين في السودان، وسط الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إلى مطار سول بالأمان اليوم الثلاثاء، على متن طائرة نقل عسكري (كي سي -330).

وأفادت وكالة الأنباء الكورية (يونهاب) بأن الكوريين غادروا الخرطوم متجهين الى بورتسودان برا؛ حتى وصلوا الى ميناء بورتسودان شمال شرق السودان، ثم أقلتهم طائرة (سي -130جاي)، للنقل تابعة للقوات الجوية الكورية التي كانت في انتظارهم في مطار بورتسودان، إلى جدة بالمملكة العربية السعودية وعادوا إلى كوريا على متن طائرة (كي سي-330).

وسًمع دوي مدافع ومضادات، اليوم الثلاثاء، بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة السودانية الخرطوم، وذلك على الرغم من دخول هدنة إنسانية حيز التنفيذ، وفق ما ذكرت وسائل إعلام دولية.

وتتكرر الاتهامات المتبادلة بين الطرفين المتقاتلين في السودان منذ اندلاع الاشتباكات في 15 أبريل الجاري، بينما دخلت، اليوم الثلاثاء، هدنة إنسانية ومدتها 72 ساعة بوساطة أمريكية- سعودية، حيز التنفيذ، خرقها دوي مدافع ومضادات سمعت صباحا قرب القصر الرئاسي.

واتهمت قوات الدعم السريع في بيان، الجيش السوداني بخرق الهدنة، مؤكدة أنه «لا زالت طائرات (الجيش السوداني) تحلق في سماء الخرطوم بمدنها الثلاث بما يمثل إخلالا بائنا للهدنة وشروطها واجبة التنفيذ».