رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إجلاء الدفعة الأولى من اليمنيين العالقين في السودان عبر سفينة سعودية

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة الطوارئ اليمنية في السودان، اليوم الثلاثاء، 25أبريل، إجلاء الدفعة الأول من اليمنيين العالقين جراء المواجهات العسكرية التي تشهدها عدة مدن سودانية منذ منتصف أبريل الجاري.

وقالت اللجنة في البيان الذي نشره اتحاد الطلاب اليمنيين في السودان، "بحمد الله وفضله تتحرك الآن الدفعة الأولى من اليمنيين مغادرين ميناء بورتسودان إلى مدينة جدة ضمن بواخر المملكة العربية السعودية للإجلاء".
 
وأضافت: "بذات الوقت تستمر لجنة الطوارئ في عمليات النقل للطلاب والأسر اليمنية من مدينة الخرطوم والولايات إلى مدينة بورتسودان ليتم إجلائهم كدفع تالية".
 
وكانت وزارة الخارجية، أعلنت في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، الليلة الماضية، وصول قرابة 200 مواطن ومواطنة إلى مدينة بورتسودان.
 
وأضافت "أنها تتابع وصول مجموعات أخرى إلى مدينة بورتسودان، بعد مغادرتهم بأمان من العاصمة السودانية الخرطوم".
 
وأشارت الخارجية اليمنية في بيانها إلى أنه تم إجلاء قرابة ٢٥٠ آخرين إلى مدينة مدني، وذلك في إطار استكمال الجهود اللازمة لنقل بقية المواطنين اليمنيين.
 
ولفتت إلى أنه وبموجب التوجيهات الحكومية لتوفير الاحتياجات اللازمة لنقل الطلاب وأبناء الجالية إلى مناطق آمنة وترتيب إجلاءهم، فقد تم تعزيز السفارة اليمنية في الخرطوم بمبالغ مالية بحسب ما يقتضيه الوضع لاستكمال الإجراءات في هذا الجانب.
 
وطمأنت الوزارة، الطلاب والجالية بأن هناك تواصل عال المستوى مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، لتنظيم إجلاء أبناء الجالية في أقرب وقت ممكن .. مجددة التأكيد على أهمية تواصل أبناء الجالية اليمنية مع اللجنة المشكلة، والتقيد بالتعليمات الصادرة منها لضمان العودة السلسة والآمنة إلى أرض الوطن.
 
وكانت الحكومة "شكلت لجنة طوارئ من وزارة الخارجية والسفارة بالتنسيق مع قيادة الجالية واتحاد الطلاب في السودان، لحصر اليمنيين المتواجدين هناك".

أخبار ذات صلة..

 

اليمن يؤكد استكمال الترتيبات لنقل مواطنيه من السوادن


أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في اليمن، استكمال الترتيبات اللازمة لنقل عدد من ابناء الجالية اليمنية من مدينة الخرطوم السودانية، إلى ولاية بورتسودان استعداداً لاجلاءهم واعادتهم إلى أرض الوطن.

وأوضحت الوزارة في بيان، بان عدد من قاموا بتسجيل اسماءهم على الرابط الإلكتروني المخصص لحصر الحالات بلغ 1350 مواطناً ومواطنة، مشيرة الى وصول عدد من الطلاب والأسر بالفعل إلى ولاية بورتسودان.

 

وأشار البيان، الى عدم وجود أي إصابات في اوساط الجالية اليمنية بإستثناء حالة إصابة واحدة لمواطن يمني، ناتجة عن تحطم زجاج نوافذ المبنى المتواجد فيه..لافتاً إلى أن الجهود قد نجحت في إخراج عدد 45 طالباً من سكن المعالي بمنطقة شمبات في العاصمة الخرطوم، بعد تلقي نداء استغاثة منهم، وقد توجهوا إلى مدينة بورتسودان باستثناء سبعة منهم الى مدينة بحري.

وأهابت الوزارة، بابناء الجالية اليمنية في السودان إلى أهمية اتباع تعليمات اللجنة المشكلة وعدم التواجد في الأماكن التي تشهد اشتباكات، و استكمال البيانات الخاصة بعملية الحصر بصورة عاجلة..معبرة عن شكرها للدول التي أبدت استعدادها لتسهيل عملية الاجلاء وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وزارة الخارجية تؤكد استكمال الترتيبات لنقل اليمنيين من السوادن واعادتهم إلى أرض الوطن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.

وقد تم استيراد هذا الخبر وزارة الخارجية تؤكد استكمال الترتيبات لنقل اليمنيين من السوادن واعادتهم إلى أرض الوطن، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.