رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة الدواء المصرية تحذر من مضاد حيوي شهير لعلاج الأطفال

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الدواء المصرية، وجود غش تجاري من مستحضر دلتا كلاف Deltaclav 457mg/5ml وفق المنشور الدوري رقم 2 لسنة 2023 ويُستخدم دواء دلتا كلاف كمضاد حيوي للأطفال لعلاج الالتهابات المختلفة سواء التهاب الأذن أو الالتهاب الرئوي.

 

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن من حق أي مواطن، سواء المريض أو أقاربه أو الصيدلي أو الطبيب المعالج الإبلاغ عن أي آثار جانبية غربية لأي دواء  يحصل عليه.

 

وأكدت هيئة الدواء المصرية أن مركز اليقظة الدوائية يستقبل هذه البلاغات، وبناء عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة، سواء بتحديث النشرات أو إضافة التحذيرات أو وضع ضوابط للاستخدام أو سحب الدواء إذا لزم الأمر من أجل توفير دواء آمن للمريض.

 

اقرأ أيضًا..

تنبيه من وزارة التربية والتعليم في مصر للطلاب بشأن امتحانات السبت المقبل


أصدر أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة في مصر، تنبيها لطلاب المدارس بشأن التوقيت الصيفي وتقديم الساعة وارتباطها بمواعيد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، والتي تنطلق يوم السبت المقبل الموافق 29 أبريل 2023.

وأهاب مدير المديرية أولياء الأمور ضرورة تقديم الساعة يوم الخميس 27 أبريل لمدة 60 دقيقة "ساعة" عندما تصل الساعة إلى الثانية عشرة مساء، فتصبح الساعة الواحدة صباحا، وذلك وفقاً لنص القانون رقم "24" لسنة 2023م، والذي ينص على أنه "اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة"، مؤكدا أن مواعيد عقد الامتحانات ستكون وفقا للتوقيت الصيفي.

وأكد مدير المديرية بدء امتحانات الدور الأول "أخر العام" للعام الدراسي 2022/2023 للمواد "خارج المجموع والمستوى الرفيع والتربية الرياضية" طبقا للجداول المعلنة وذلك على النحو التالى:

من ناحية أخرى، كشفت هيئة الدواء المصرية، أهمية وجود اللقاحات​ وذلك بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بالتطعيمات "في الفترة من ٢٤ وحتى ٣٠ أبريل".​

وقالت هيئة الدواء المصرية، إن للقاحات أهمية كبيرة للغاية تتمثل في التالي :- ​​

- القضاء على عدوى الجدري بشكل كامل.​​

-الحد من انتشار مرض شلل الأطفال بنسبة كبيرة.​​

-يعيش ملايين الناس أصحاء، ولديهم مناعة ضد أمراض مثل الحصبة.​​

-تراجع معدلات الوفاة من الأمراض المعدية في الأطفال بنسبة ٥٠٪؜ خلال الأعوام الثلاثين الماضية.​​