رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط: مصر نجحت في الحد من الهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

قال محمود أبو الغيط أستاذ العلوم السياسية إن الحروب والأزمات الاقتصادية أدت إلى زيادة موجات الهجرة غير الشرعية ، فالكثير من مواطني الشعوب يلجأون إلى الهروب من الظروف المعيشية الصعبة ، وقد نجحت الدولة المصرية في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية ، سواء منها أو إليها ، وإحكام عمليات ضبط الحدود البرية والبحرية ، وذلك من خلال وضع استراتيجيات وبالاتفاق مع العديد من الدول ، ووضع إطار تشريعي لمكافحة تهريب المهاجرين.

وأضاف أبو الغيط خلال حديثه لبرنامج (خطوط تماس) أنه بجانب نجاح مصر في الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية ، فإنها تقوم باستضافة ملايين اللاجئين من مختلف الجنسيات ، والتعامل معهم دون تمييز ودمجهم في المجتمع المصري ، وقد انتهجت الدولة المصرية سياسات ورؤية ناجحة وفاعلة فى تعاملها مع ملف الهجرة غير الشرعية واللاجئين ، في ظل حرصها على الالتزام بالمواثيق الدولية ، من خلال إحكام عمليات ضبط الحدود البرية والبحرية.

أخبار أخرى..

الخارجية اللبنانية تشكر مصر ودول شقيقة للمساعدة فى إجلاء مواطنيها من السودان.

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية الشكر لعدد من الدول الشقيقة، وعلى رأسها جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، حيث ساعدت الدول الشقيقة في إجلاء المواطنين اللبنانيين من السودان.

وأكدت وزارة الخارجية اللبنانية والسفارات المعنية بأوضاع المواطنين اللبنانيين في السودان أنها أجرت عدد من الاتصالات الدبلوماسية مع الدول الصديقة لترتيب عملية إجلاء مواطني لبنان، بالتعاون مع الهيئة العليا للإغاثة.

وأضافت أنه تم تنسيق وتشاور بين رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية اللبناني لاتخاذ عدد من الخطوات التي سهلت عودة اللبنانيين من السودان بشكل آمن.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، بدء إجراءات إجلاء عدد من المواطنين المصريين من المناطق الآمنة بالسودان، بالتنسيق مع السلطات السودانية.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم، إلى استمرار القنصلية المصرية في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورسودان ووادي حلفا.

وقالت وزارة الخارجية، إن ذلك في إطار جهود الدولة لتنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان.

وحثت وزارة الخارجيةالمصرية اليوم الأحد، المواطنين المتواجدين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة، وذلك على النحو التالي:

1- مقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، ورقم خط الاتصال (00249906398621)
2- مكتب وادى حلفا القنصلي بمدينة وادى حلفا بولاية الشمالية، ورقم خط الاتصال (00249116604033 - 00249118162679).