رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

13 دولة تحتفل بأول أيام عيد الفطر غدا السبت من بينهم المغرب وسلطنة عمان

نشر
الأمصار

أعلنت 13دولة أن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد ما تعذر ثبوت رؤية هلال شوال من قبل المسؤولين، مساء الخميس.

وذكرت عدة دول، بما فيها المغرب، سلطنة عمان، أستراليا، تايلاند، ماليزيا، الفلبين، اليابان، سنغافورة، إندونيسيا، والهند، بالإضافة إلى بروناي، وإيران، أن غداً السبت سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بناءً على الحسابات الفلكية وعدم رؤية هلال شهر شوال.

بينما احتفلت عدة دول، بحلول عيد الفطر المبارك، اليوم الجمعة، من بينها مصر، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، العراق، اليمن، الكويت، الأردن، لبنان، السودان، الجزائر، تونس، ليبيا، فلسطين، المملكة المتحدة، تركيا، أفغانستان، والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أعلنت عدة دول، بما في ذلك أذربيجان، الدنمارك، فنلندا، إيطاليا، تركمانستان، وأوزبكستان، بالإضافة إلى أنجولا، كرواتيا، فرنسا، ألمانيا، وأيرلندا، عن احتفالها بأول أيام عيد الفطر المبارك اليوم الجمعة.

أخبار أخرى..

المغرب: فائض الميزانية يعادل 1,6 مليارات درهم

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب بأن وضعية نفقات وموارد الخزينة أفرزت عند متم مارس المنصرم فائضا في الميزانية قدره 1,6 ملايير درهم، مقابل 1,1 مليار درهم المسجلة قبل سنة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر مارس 2023، أن هذا التطور يشمل ارتفاع المداخيل (زائد 4,6 مليارات درهم)، التي سجلت ارتفاعا أقوى من إجمالي النفقات (زائد 4,2 مليار درهم).

وأورد المصدر ذاته أن المداخيل سجلت، على أساس صاف من الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، معدل إنجاز يعادل 25 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. وبالمقارنة مع متم مارس 2022، فقد ارتفعت هذه المداخيل بما يناهز 4,6 مليارات درهم أو ما يعادل 6,3 في المائة.

من جهتها، سجلت المداخيل الجبائية معدل إنجاز يعادل 28,8 في المائة، فيما ارتفع معدل نموها مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022 إلى 4,8 في المائة، أي ما يعادل 3,3 مليارات درهم. بينما سجلت مبالغ الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، بما فيها الحصة التي تتحملها الجماعات الترابية، نحو 4,4 مليارات درهم، مقابل 5,5 مليارات درهم عند متم مارس 2022.

أما المداخيل غير الجبائية فقد سجلت معدل إنجاز بلغ 6 في المائة، واستقرت عند ما يناهز 3,25 مليار درهم، مقابل 2,5 مليار درهم برسم مارس 2022.