رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية ثاني أكبر موردي النفط إلى الصين في مارس

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات صادرة عن الحكومة الصينية اليوم الجمعة أن السعودية ثاني أكبر موردي النفط إلى الصين في مارس، بعد روسيا التي حلت في الصدارة.

ووفقا لـ “رويترز” أن إجمالي الواردات من الخام السعودي بلغ 8.90 مليون طن في مارس، بما يعادل 2.10 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من 1.61 مليون برميل يوميا قبل عام.

ويمثل هذا زيادة عن معدل شهري يناير وفبراير البالغ 1.72 مليون برميل يوميا، كما رفع إجمالي الإمدادات السعودية خلال الربع الأول إلى 22.82 مليون طن.

وحافظت روسيا على مكانتها كأكبر مورد للنفط للصين في مارس مع اقتناص المشترين فرصة العقوبات المفروضة على خامي الأورال وإسبو ليشتروا الشحنات بخصومات كبيرة.

ووفقا لبيانات من الإدارة العامة للجمارك، بلغ إجمالي الواردات من روسيا 9.61 مليون طن في مارس، أو 2.26 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى على الإطلاق. وزادت الشحنات 50 بالمئة من 1.50 مليون برميل يوميا في نفس الفترة من عام 2022م.

يأتي هذا بالمقارنة مع 1.94 مليون برميل يوميا خلال شهري يناير وفبراير مما رفع إجمالي كميات النفط الروسي خلال الربع الأول إلى 25.29 مليون طن.

وكان الرقم القياسي السابق لحجم الشحنات الشهرية من روسيا إلى الصين 1.98 مليون برميل يوميا في مايو 2022.

وأظهرت بيانات الجمارك أيضا أن الواردات من ماليزيا بلغت 1.07 مليون برميل يوميا خلال تلك الفترة، بزيادة 140.1 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي. وغالبا ما تُستخدم ماليزيا كنقطة وسيطة لنقل الشحنات المفروض عليه عقوبات من إيران وفنزويلا.

أخبار أخرى..

شؤون الحرمين: استقبال المصلين في العيد وسط منظومة متكاملة من الخدمات

أكد الرئيس العام  لشئون الحرمين الشيخ عبد الرحمن السديس، نجاح الخطة التى وضعت في الحرمين الشريفين لصلاة عيد الفطر المبارك وتمت تهيئة الخدمات في المسجد الحرام والمسجد النبوي وسطحه وساحاته للقادمين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، وضاعفت الكوادر البشرية جهودها لتنظيم الحشود والممرات وتسهيل حركة المصلين لتمكينهم من الوصول للمواقع المخصصة للصلاة، كما نسقت الرئاسة مع الجهات الأمنية لتسهيل حركة المصلين، وتقديم أفضل الخدمات للمصلين في الحرمين ليؤدوا صلاة العيد عباداتهم بكل يسر وسهولة. 

وأشار إلى أنه بعد النجاح الكبير الذي حققته رئاسة الحرمين في تنفيذ خطة الرئاسة في موسم رمضان المبارك بكفاءة وتميز تشغيلي ، شرعت الرئاسة العامة للحرمين في تنفيد خطة صلاة العيد وانهاء الاستعدادات لاستقبال المصلين في الحرمين الشريفين  لصلاة عيد الفطر المبارك وسط منظومة خدمات متكاملة تحرص من خلالها على تهيئة كل سبل الراحة للزوار والمصلين ليؤدوا صلاة العيد  بيسر وسهولة في المسجد الحرام البقعة الامنة المطمئنة التي لاتهدأ ولاتنام طوال كونها تشهد تدفق للقاصدين في المواسم والايام العادية .

وعلى صعيد متصل، هنأ الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - بمناسبة قدوم حلول عيد الفطر المبارك، كما هنأ ولي العهد .

وثمن السديس الجهود التى بذلت بالتعاون مع الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم رمضان مقدما التهنئة لهم بحلول عيد القطر وحاثا اياهم ببذل الجهود لإكمال سلسلة النجاحات المتواصلة في خدمة الحاج والمعتمر والزائر في ايام عيد الفطر المبارك .