رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحّاف: نعمل بأولويّة قصوى لتوفير استجابة للجالية العراقية في السودان

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية العراقية اليوم الجمعة، العمل بأولويّة قصوى لتوفير استجابة للجالية العراقية في السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف في بيان: "نعمل بأولويّة قصوى لتوفير استجابة لجاليتنا الكريمة في السودان، وننسق مع الجهات المعنية هناك".

ويشهد السودان اشتباكات واسعة النطاق بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة، يتركز معظمها في العاصمة الخرطوم والولاية الشمالية.

أخبار أخرى..

توضيح للثقافة العراقية بشأن الأفلام السينمائية الطويلة وتسويق الأعمال الدرامية

أوضحت وزارة الثقافة العراقية، اليوم الجمعة، أسباب عدم إقامة المهرجانات السنوية، فيما أكدت أن مهرجانات الأزياء وفعاليات ثقافة الأطفال مرتبطة بالموازنة العامة.

وقال المتحدث باسم وزارة الثقافة العراقية أحمد العلياوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة الثقافة وحسب قطاعات الدوائر التى ترتبط ستقدم مجموعة من الفعاليات على مستوى الأنشطة المسرحية والفعاليات والتى ترتبط بمهرجانات الأزياء وبثقافة الأطفال، لاسيما في العطلة الصيفية، حيث إن هذا النوع من البرامج مرتبطة بالموازنة العامة الذي يؤثر  تأثيراً بالغاً في إنجاز مثل هذه البرامج".

وأضاف أن" دائرة هيئة السياحة والهيئة العامة للآثار وقطاع الثقافة تعمل على توفير جميع المتطلبات السياحية والمتاحف ومتطلبات قطاع الثقافة بمجلس المهرجانات من لقاءات وأمسيات، ومنها الفعاليات الموجودة على مستوى القشلة وشارع المتنبي".

وعن موعد إقامة النسخة المقبلة من مهرجان بابل الدولي، أوضح العلياوي أن"الجهات المعنية في إقامة مهرجان بابل تعمل حالياً على إقامته"، مبيناً أن"وزارة الثفاقة ليست طرفاً مباشراً في إقامة المهرجان بل هي جهة داعمة ومساندة حيث تشارك بمجموعة من الفعاليات كجهة استشارية في تقديم  مقترحات بالفعاليات المطلوبة في المهرجان، وكذلك جهة إسناد، حيث إن الوزارة تستعد للمشاركة في المهرجان وليست هي التى تقيمه".

وعن تخصيص الوزارة، رواتب لجميع العاملين في القطاع الفني بين أن"الوزارة معنية في تخصيص رواتب الى قسم من الفنانين وغيرهم باعتبارهم موظفين في إدارة السينما والمسرح"، مشيراً الى أن"الوزارة تسعى في كل عام الى توفير المنحة المالية حيث تم إدراجها وقريباً ستوزع على الجهات الفنية والصحافة الأدبية". 

أما عن الأعمال الدرامية العراقية خلال شهر رمضان ولماذا لا يتم تسويقها عربياً لفت الى أن"قطاع الإنتاج هو قطاع خاص ويعمل بمحدودية معينة بناء على القدرات المالية وحسب الموضوعات التى يطرحها،حيث إن الجانب الدرامي العراقي منقطع عن الساحة منذ سنوات بسبب الحروب والمشاكل والحصار ،ولم تكن جزءاً من العالم على مستوى القنوات، عكس الدراما المصرية أو السورية أو الخليجية فهي مستمرة في تقديم الأعمال الدرامية ".