رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وقرغيزستان يبحثان تعزيز التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

بحث نائب رئيس الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مع رئيس وزراء قرغيزستان اقليبيك جباروف، سبل تعزيز التعاون الثنائي والشراكة بين البلدين، في المجالات كافة ومنها الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والتنموية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الجانبين استعرضا خلال اللقاء عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبفضل الإجراءات المتخذة لتطوير العلاقات التجارية، نمت صادرات تركيا إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في الربع الأول من العام الجاري.

زادت صادرات تركيا إلى الإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري 262 مليونا و 722 ألف دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وبلغت 23 مليار دولار.

زادت الصادرات إلى السعودية بمقدار 541 مليونا و 906 ألف دولار لتصل إلى 611 مليونا و 816 ألف دولار.

تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الثانية التي زادت فيها تركيا مبيعاتها الخارجية من حيث القيمة، فيما شكلت الإمارات العربية المتحدة الدولة الرابعة.

وسجلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة عشرة من حيث الصادرات التركية والمملكة العربية السعودية في المرتبة 21.

وبلغت حصة دولة الإمارات العربية المتحدة في إجمالي صادرات تركيا 1.7٪ والسعودية 1٪.

خلال الفترة المذكورة أعلاه، حققت شركات اسطنبول 634 مليونا و 530 ألف دولار مبيعات خارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، و 260 مليونا و 227 ألف دولار للسعودية.

كما بلغت المبيعات الخارجية للسعودية 93 مليوناً و 680 ألف دولار من غازي عنتاب و 41 مليوناً و 124 ألف دولار من أنقرة، و 31 مليوناً و 610 ألف دولار من هاتاي ، و 22 مليوناً 415 ألف دولار من بورصة.

أخبار أخرى..

مساعدة أوروبية تكميلية لتونس مشروطة باتفاق مع النقد الدولي

ينتظر أن تقدّم المفوضية الأوروبية حزمة مساعدات مالية هامة لتونس مكمّلة للاتفاق مع صندوق النقد الدولي، فيما تأتي هذه الخطوة بعد تعدد المطالب الغربية المنادية بضرورة دعم تونس للتنفيس في أزمتها الاقتصادية الخانقة، في وقت يتصاعد فيه القلق الأوروبي من موجات هجرة غير شرعية استثنائية في حال انهارت الأوضاع.

وتعتزم المفوضية البحث في إمكانية تقديم "المزيد من الدعم للموازنة التونسية بإضافة مشروعات جديدة"، وفق ما تضمنته ورقة غير رسمية للجهاز التنفيذي الأوروبي أعدت في ضوء اجتماع مجلس الشؤون الخارجية المقرر يوم الاثنين المقبل بلوكسمبورغ.