رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صربيا توجه نداءً إلى مواطنيها في السودان

نشر
الأمصار

وجه السفير الصربي لدى مصر، ميروسلاف شيستوفيتش، نداء عاجل إلى مواطني بلاده المتواجدين على الأراضي السودانية، وذلك من أجل إجلائهم.
وطالب شيستوفيتش في حديث لوكالة "تانيوغ" الصربية، مواطني بلاده على الأراضي السودانية بالتوجه إلى الخارجية الصربية عبر موقعها أو عبر موقع السفارة، لتتمكن السلطات الصربية من تحديد عدد مواطنيها والتحضير لإجلائهم.


وأشار شيستوفيتش إلى أن المعارك تدور حول المطار ومقر هيئة الأركان العامة، ما يعتبر أمرا خطيرا، مشيرا إلى أن وضع المواطنين الصرب في الخرطوم صعب إذ أنهم لا يستطيعون الخروج إلى الشارع، ولم يستبعد السفير وقوع المزيد من التصعيد في السودان.

 

أعمال العنف في السودان


وأدان البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم، أعمال العنف في السودان، التي أدت إلى وقوع قتلى، وأضاف البيت الأبيض أن العمليات العسكرية تسببت في عدد كبير من الوفيات بالسودان، بما يقدر بنحو 270 قتيلًا.


وكان الجيش السوداني أعلن أمس الأربعاء، عن موافقته على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ مساء اليوم.
 

وكانت مليشيا الدعم السريع أعلنت في وقت سابق، عن موافقتها على عقد هدنة تبدأ من مساء  الأربعاء، وحتى مساء غد الخميس، وقالت مليشيا الدعم السريع ، عبر حسابها الرسمي على تويتر ، “ إنه تمت الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة مساء الأربعاء الموافق 19-4-2023 حتى السادسة من مساء غد الخميس 20-4-2023”، وتابعت: “نؤكد التزامنا التام بوقف كامل لإطلاق النار، ونأمل أن يلتزم الطرف الآخر بالهدنة حسب التوقيت المعلن”.

 

الخارجية المصرية: يجب استغلال فرصة قرب العيد لوقف إطلاق النار فى السودان

وفي السياق ذاته تلقى سامح شكري وزير الخارجية المصرية اتصالاً هاتفياً اليوم الأربعاء، من وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس بشأن الأحداث الجارية في السودان.

وقد أوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير الإسباني أعرب عن قلق بلاده البالغ من تداعيات المواجهات العسكرية الجارية، وتأثيرها على المدنيين من أبناء الشعب السوداني والجاليات الأجنبية المتواجدة هناك، معرباً عن تطلعه للتعرف على تقييم الوزير سامح شكري ورؤيته بشان تطورات الأحداث.