رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المصرية: الوجه القبلي على رأس الأولويات في بناء المدارس الجديدة

نشر
الأمصار

تواصل حكومة الدكتور مصطفي مدبولي خلال العام الجاري، جهودها لتضييق الفجوة الجغرافية في مُعدّلات القيد بالتوسّع في إقامة المدارس المحافظات التي تُعاني من انخفاض مُعدّلات الالتحاق بالتعليم مُقارنة بالمحافظات الأخرى، وبخاصة محافظات الوجه القبلي، حسبما تشير خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ).

 

يأتي ذلك ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى مقدمه أولوياتها خلال العام المالي الجديد 2022/2023، ومنها ما يتعلق بالحق في التعليم من خلال استثمارات فعلية، لتنفيذ عدد من المشروعات والمبادرات الهامة.

 

ويأتى فى مقدمة مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تسعى لتحقيقها خطة عام 22/23، رفع معدلات القيد والحد من التسرب من العملية التعليمية وتضييق الفجوة التعليمية بين الأطفال في الحضر والريف، التوسع فى إنشاء مدارس لكافة المراحل التعليمية فى جميع المناطق، البنية التحتية التكنولوجية تحسين جودة التعليم قبل الجامعي، بما يتوافق مع المعايير العالمية، تطويرنظام التعليم الفني والتدريب المهني، وزيادة التخصصات وربط التعليم بسوق العمل، تحسين جودة التعليم العالي بما يتوافق مع المعايير العالمية، خفض الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل.

 

اقرأ أيضًا..

البحوث الفلكية: شهر رمضان يبدأ فى الشتاء من العام المقبل


كشف الدكتور ياسر عبد الهادى أستاذ معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أنه اعتباراً من السنة القادمة 1445هـ (الموافقة لحلوله في عام 2024م) ولمدة 9 سنوات سيبدأ شهر رمضان الكريم في فصل الشتاء.

وتابع أستاذ أبحاث الشمس: صحيح أن السنتين الأوليين سيكون جزءٌ منه في فصل الربيع لكن السبع سنوات اللاحقة (من هذه السنوات التسع) سيكون كله في فصل الشتاء.

وأضاف : بعد ذلك سيتسلم فصل الخريف المهمة في عام 2032م حيث ستنتقل بدايته إليه ليستمر فيه كذلك لمدة 9 سنوات.

وأشار إلى أن الشكل المرفق يوضح هذه الدورة وانتقال بدايات رمضان بين الفصول التي هي إحدى ميزات التقويم القمري الذي تعتمد عليه الشريعة الإسلامية في شهورها وسنينها والتي تتيح تذوق طعم العبادات الموسمية في كافة فصول السنة في حكمة إلهية بالغة.

 

من ناحية أخرى، وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمواصلة الجهود المكثفة الرامية إلى احتواء تداعيات الأزمة العالمية على الاقتصاد المصري، وتخفيف حدتها على المواطنين.

كما وجه السيسي بمواصلة العمل على تعزيز النمو المستدام للناتج المحلي الإجمالي، وتحسين بيئة الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، وذلك في إطار الالتزام بمبدأ الحياد التنافسي الذي تنتهجه الدولة، والحرص على تذليل العقبات التي تواجه الاستثمار في القطاعات المختلفة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، اجتماعاً مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.