رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. حملات لإزالة المطاعم والكافيهات المقامة دون موافقات على نهر دجلة

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل بمحافظة بغداد بالعراق، اليوم الأربعاء، إزالة 400 بحيرة أسماك متجاوزة على محرمات دجلة، لافتة إلى تنفيذها عمليات مماثلة تستهدف المطاعم والكافيهات المقامة دون موافقات.

 
وقال حقي إسماعيل رئيس لجنة التجاوزات في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل بمحافظة بغداد، إن "المديرية هي الجهة الساندة لمديرية الموارد في بغداد من حيث الجهد الألي وتنفذ عمليات متعددة من بينها رفع التجاوزات على محرمات نهر دجلة".


وأضاف، أن "بعض بحيرات الأسماك الموجودة في المحافظة تتجاوز على محرمات الأنهر وتستغل الحصة المائية المخصصة للأراضي الزراعية والمعلوم إن هنالك شحة وهذه التجاوزات تؤثر على الإنتاج الزراعي ويجب إزالتها".


وأضاف، أنه "تم تنفيذ حملة لإزالة بحيرات الأسماك المتجاوزة في قضاء المدائن وتم تجفيف أكثر من 400 بحيرة ونقوم حالياً بعملية رفع الأكتاف لمنع ملئها مجدداً ومن ثم يتم ردمها وتسويتها بشكل كامل".


وتابع أن "هذه البحيرات تأخذ من حصة نهر دجلة وتمنع وصول المياه للأراضي الزراعية وتمثل تجاوزات واضحة ولدينا حملات مستمرة في مناطق النهروان والكاظمية والراشدية وسبع البور وأبي غريب في بغداد وكذلك هنالك حملات مماثلة في بقية المحافظات".


وأشار إلى أن "الحملات لا تتوقف فقط على بحيرات الأسماك بل تشمل كذلك المطاعم والكافيهات التي أنشأت دون موافقات رسمية على ضفاف نهر دجلة في مناطق الكريعات والعطيفية والأعظمية والجادرية ومستمرون بإزالة أية تجاوزات على نهر دجلة".


وأوضح أن "عملية إزالة التجاوزات تتم بعد رفع دعاوى قضائية على المتجاوزين وبعد صدور القرار واكتسابه الدرجة القطعية تتم الإزالة بموجب القانون".
الوزاري 620 المؤرخ في 19 \ 4 \ 2023".

أخبار أخرى..

قدم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، التهاني للمكون الأيزيدي، مبيناً، أن هذا المكون تمتدّ جذوره في تربة العراق.

وقال السوداني في تغريدة، : "خالص التهاني والتبريكات نتقدَّمُ بها إلى أبناء شعبنا من المكوّن الإيزيدي بمناسبة رأس السنة الإيزيدية"، مبيناً، أن "هذا المكوّن الأصيل تمتدّ جذوره في تربة العراق إلى مئات السنين".

وأضاف: "نشارككم أفراحكم ونستذكر تضحياتكم العظيمة التي دفعتكم للتمسُّكِ بعراقيتكم وانتمائكم لوطننا الكريم".

واختتم السوداني التغريدة بالقول "كلُّ عامٍ وأنتم بألفِ خيرٍ وعافيةٍ في بلدنا الحبيب، عراق التنوِّع والإخاء والمحبة".

أخبار أخرى..

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بإحالة الضباط في الجيش العراقي، المرتبطين بالقوى السياسية إلى المحاكم العسكرية.

ومع قرب حلول عيد الفطر وجّه بأن تكون عطلة العيد اعتباراً من يوم الخميس 20 نيسان، وإلى غاية يوم الاثنين 24 من نيسان.

 

 

ومع احتفالات أبناء الإيزيديين بعيد رأس السنة الإيزيدية، فقد أقر مجلس الوزراء بهذه المناسبة أن يكون يوم الأربعاء الموافق 19 نيسان من هذه السنة (2023)، عطلة رسمية للمواطنين الإيزيديين.

كما أقرّ المجلس اعتبار أول يوم أربعاء في شهر نيسان من كل عام، عطلة رسمية للمكوّن الإيزيدي.

وواصل مجلس الوزراء التدارس في الموضوعات المطروحة على جدول أعماله واتخذ القرارات والتوجيهات اللازمة بشأنها.

ففي مجال تطوير الأراضي والبنى التحتية للعاصمة بغداد، ومشاريع تخفيف الزخم والضغط السكّاني عن مركز المدينة وأطرافها، أقرّ مجلس الوزراء التوصيات المبينة في محضر الاجتماع المنعقد في مكتب رئيس مجلس الوزراء في 15 آذار 2023 لغرض تحويل أرض معسكر الرشيد إلى مساحات خضراء وفتح شارع السندباد، وتأهيل وفتح طريق الطاقة الذرية، بحسب الآتي:

1- إعادة تخصيص الأراضي جميعها الخاصة بمعسكر الرشيد إلى أمانة بغداد (باستثناء مستشفى الرشيد العسكري) لتمكين أمانة بغداد من المباشرة بالعمل