رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في وسط العاصمة الخرطوم

نشر
الأمصار

تجددت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، اليوم الأربعاء، في وسط العاصمة الخرطوم ، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بخرق الهدنة وتدعوه للانسحاب

وقد اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، بخرق الهدنة وتدعو عناصره للانسحاب من مواقع القتال، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

وكشفت نقابة أطباء السودان، أمس الثلاثاء، أن 39 مستشفى من أصل 59 في الخرطوم ومحيطها توقفت عن العمل، من بينها 9 مستشفيات تعرضت للقصف و16 تعرضت للإخلاء القسري.

وبحسب تقرير يشرح وضع المستشفيات، بعد 4 أيام من الاشتباكات الجارية بين الجيش و قوات الدعم السريع أنه "من أصل 59 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات، يوجد 20 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي"، مشيرا إلى أن بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط.

وقال أن هذه المستشفيات مهددة بالإغلاق أيضا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والامدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي، موضحا أن 5 عربات إسعاف تعرضت للاعتداء من قبل القوات العسكرية، وغيرها لم يسمح لهم بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعينات.

وكانت وزارة الصحة السودانية أكدت أمس خروج 16 مستشفى في ولاية الخرطوم عن الخدمة، محذرة من انهيار كامل في القطاع الصحي العام والخاص إن استمرت الاشتباكات.

وقد تعرضت مستشفى الزيتونة وسط الخرطوم بمنطقة السوق العربي للقصف حيث تم إخلاء المرضى وتوفيت مريضه بغرفة العناية المكثفة لعدم وجود الكهرباء، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز عربية.

كما تضررت مستشفى يستبشرون بمنطقة الرياض بالخرطوم و قتل مهندس الكهرباء بالمستشفى جراء إصابة في الرأس.

وأصيب مواطن برصاص خارج مستشفى يستبشرون و تم إسعافه وتم إجلاء المرضى لمنازلهم حيث أن منطقة الرياض تقع قبالة المطار وتعتبر منطقة اشتباكات.

السودان.. 174 قتيلا و1041 جريحا ضحايا الاشتباكات

أعلنت نقابة أطباء السودان، في أحدث إحصائية لضحايا الاشتباكات في السودان بعد 5 أيام من الاقتتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إن عدد الوفيات من المدنيين منذ بدء الاشتباكات ارتفاع إلى 174، بينما وصل عدد الجرحى والمصابين إلى 1041 حالة إصابة.