رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخرطوم تحترق..ماذا فعلت معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بعاصمة السودان

نشر
الأمصار

تتواصل  معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في خرق واضح للهدنة التي أعلن التوصل عنها لمدة أربع وعشرين ساعة.

ولم تتوقف أصوات إطلاق النيران، ودوي الانفجارات ظل مسموعا في مناطق مختلفة من الخرطوم، خاصة حول مقر الجيش والقصر الجمهوري، اما المسؤولية عن خرق الهدنة، فأصبح كرة اتهامات يقذفها كل من الجيش وقوات الدعم السريع في ملعب الآخر.

وتبادلت الأطراف المتصارعة الاتهام بخرق وقف إطلاق النار فيما أقرت الأمم المتحدة بعدم توقف المعارك.

وأكد الجيش السوداني في بيان له ان قوات الدعم السريع لم تلتزم بالهدنة وواصلت مناوشاتها في محيط المطار والقيادة العامة. كما تحدث عن مؤشرات بتورط أطراف إقليمية ومحلية في الصراع الدائر بالبلاد.

فرغم نجاح جهود مكثفة بذلها كبار الدبلوماسيين بأربع قارات من أجل معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في إعلان هدنة بأربع وعشرين ساعة، اشتعلت نيران المواجهة، واحتدم القتال بعد ساعات من دخول الهدنة حيز التنفيذ.

من جانبه، وجه متحدث باسم الدعم السريع اتهامات مماثلة لقوات الجيش متهما إياها بخرق الهدوء في عدة مناطق في الخرطوم.

 

العاصمة تحترق

 

 

وفي أم درمان خلال معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تعرض أحد المباني لقصف أدى إلى اشتعال النيران في كامل المبنى. وأظهرت صورٌ تصاعد ألسنة اللهب التي أتت على المبنى الواقع في ثاني أكبر مدن السودان.

قضى حريق هائل نشب في سوق الخرطوم  بحري بعد معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع صباح الامس على معظم المحلات التجارية وقسم اللحوم والخضروات كما طالت النيران اجزاء من كنيسة في المنطقة.

وبحسب رصد (متاريس) اندلعت النيران بعد انفجار ضخم حيث تصاعدت اعمدة الدخان فيما سرى حريق هائل بصورة متسارعة نحو المحال التجارية.

واستمر الحريق فترة طويلة حيث لم تتمكن طواقم الدفاع المدني من الوصول اليه بسبب المواجهات العسكرية التي تجري حاليا بين الجيش والدعم السريع.

كما تم رصد اشتعال خزانات وقود داخل مطار الخرطوم الدولي، وذلك بعد أن تعرض المطار لحرائق في الطائرات الموجودة بداخله ومنها طائرة سعودية.

الجثث تتكدس

 

كما قال شهود عيان إن طرقات في  العاصمة تتكدس فيها الجثث الملقاة نتيجة معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جرت خلال اليومين الماضيين.

وابلغ شهود عيان (متاريس) أن روائح كريهة صارت تتصاعد من جثث ملقاة على قارعة الطرقات في منطقة الجرافة شمالي امدرمان والتي جرت فيها اعنف المواجهات المسلحة.

والي ذلك ناشد مواطنون في شارع المطار وسط الخرطوم السلطات المختصة بموارة عدد كبير من الجثث التي تبعث منها روائح كريهة بسبب تحللها.

 

وأوضح مواطنون تكدس الجثث في شارع المطار حتى تقاطع كنار ومركز القلب في اركويت مبديا تخوفهم من كارثة بيئية .

 

كما كشفت جهات طبية عن مقتل نحو ٧ من الأطباء وطلاب كليات الطب خلال المعارك الدائرة بين الجيش والدعم السريع

مراسل العربية: معظم أحياء الخرطوم تعاني من انقطاع إمدادات المياه 

 

على وقع الاشتباكات الدامية التي لم تتوقف في السودان رغم الهدنة، لقيت الطبيبة آلاء فوزي المرضي، ابنة كابتن فريق الهلال السوداني، مصرعها إثر رصاصة طائشة.

وبينما كانت الشابة عائدة من عملها، قتلت إثر رصاصة أصابتها من نافذة المنزل.

 

ووسط هذه المأساة، أصيبت والدتها بجروح خطرة، وفقا لما أكده والدها، أوضح الأب المكلوم أن رصاصة طائشة قتلت ابنته بعد عودتها من العمل.

وتابع كابتن فريق الهلال السوداني، أن ابنته كانت تعمل في مستشفى الحارة الثامنة، واتجهت من عملها إلى المنزل.

وبعد وصولها، خرجت من غرفة نومها إلى الصالة فاخترقت رصاصة طائشة النافذة، فأصابت زوجته أولا ودخلت فكها الأيمن، ثم وصلت إلى قلب ابنته وقتلتها فوراً.

عاصمة بدون خدمات

وتعيش العاصمة الخرطوم منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع مطلع هذا الأسبوع، وضعا إنسانيا حرجا في ظل شح إمداد الغذاء وانقطاع الكهرباء لساعات طوالٍ وانعدام مياه الشرب في كثير من الأحياء السكنية.

إلى ذلك، قاد انقطاع إمداد المياه والمعينات الطبية وعدم توفر الكوادر الطبية، إلى خروج كثير من المستشفيات عن الخدمة، التي طال بعضها القصف بالمدفعية الثقيلة والطيران الحربي واستخدامها كارتكاز للقوات المتحاربة.