رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حكاية ديربي الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكه في الدوري الألماني

نشر
شالكة وبوروسيا دورتموند
شالكة وبوروسيا دورتموند

يعتبر ديربى الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكة من أكثر ديربيات العالم عدائية وكراهية، وأخذ هذا المسمى نسبة إلى نهر الرور الذي يفصل بين مدينة دورتموند معقل فريق بوروسيا دورتموند، ومدينة جلزنكيرشن معقل فريق شالكة.

ديربي الرور اكتسب عداوته بين جماهير الفريقين لسبب سياسي، حيث تقول الرواية الأكثر شهرة، أن الزعيم النازي “أدولف هتلر” كان من عشاق نادي شالكة، حتى أن لهذا السبب يُطلق على الأخير لقب “الأزرق الملكي”.

وفي إحدى الأعوام، اشتد حكم هتلر داخل ألمانيا، فاعتزم بعض الألمان على توزيع المنشورات ضده، هتلر ترك الجميع، وذهب لإعدام بعض العاملين في نادي بوروسيا دورتموند إلى جانب عزل رئيسه في ذلك التوقيت، بعد إتهامه بتوزيع تلك المنشورات التي تروج لأعمال ضده داخل النادي.

إلا أن نادي شالكة أصدر بيان رسمي في إحدى الفترات للتنسل تمامًا من علاقة أدولف هتلر بالنادي الأزرق الملكي، إلا أن الكثيرين من الألماني لم يصدقوا كل هذا، وإلى اليوم هناك معتقدات بوجود علاقة بين الدكتاتور النازي ونادي شالكة.

لكن هناك رواية أخرى تم الترويج بأنها سبب العداوة بين أبناء مدينتي دورتموند وجلزنكيرشن، حيث يعمل سكان المدينتين في مناجم الفحم، ورغبة كل مدينة في الكسب من هذا العمل جعل هناك صراع فيما بينهم على البقاء.

وفي إحدى السنوات وتحديدًا في عام 1963، قررت الحكومة في ألمانيا إغلاق 13 منجمًا للفحم في منطقة الرور وفقد قرابة الـ 10 ألاف عامل وظائفهم، لتندلع عداوة كبيرة بين سكان المدينتين بسبب نظرة كل مدينة للأخرى بأنها سبب هذا كله.

يقول تقرير أعدته صحيفة “بيلد” الألمانية، عن قوة العداوة بين جماهير الفريقين، بأن أكثر المشجعين حماسة يرفضون حتى نطق اسم النادي الآخر، وبدلًا من ذلك يشيرون إليهم من خلال موقعهم النسبي من المدن المجاورة: يُطلق على شالكه لقب “هيرن ويست” أي النادي القريب من هيرن ويست، ويتم السخرية من دورتموند على أنه “لودنشايد نورد”.

من أكثر حكايات الديربي جنونًا على الإطلاق، هو ما حدث في موسم 1969، حينها أتخذ الاتحاد الألماني قرارًا بدخول قوات الشرطة إلى أرضية الملعب مع الكلاب لاستخدامها في منع الجماهير من الطرفين من الهبوط إلى أرض الملعب.