رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المغربية تتدارس رخص البناء غير القانوني

نشر
الأمصار

ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة المغربية؛ برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة المغربية، أن المجلس سيتدارس، في بدايته، مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون الصادر في شأن تنظيم الصيد البحري.

ويتدارس المجلس، إثر ذلك، مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بمنح رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على بعض الأنابيب والمواسير الفولاذية، قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

أخبار أخرى.. 

مع اقتراب عيد الفطر.. انتعاش الحركة الاقتصادية في المحطات الطرقية بالمغرب 

عادت، قبيل أيام من حلول عيد الفطر بالمغرب، الحركية الاقتصادية إلى المحطات الطرقية، حيث توافد المسافرون على هذه المرافق من أجل التوجه صوب مناطق الإقامة لقضاء هذه المناسبة الدينية مع الأهل.

 

وتتجدد معاناة المسافرين مع أسعار تذاكر حافلات النقل الطرقي وسيارات الأجرة الكبيرة مع اقتراب الأعياد، إذ ترتفع بشكل لافت في المدن الكبرى، خاصة في الخطوط التي تعرف إقبالا كثيفا.

وأوضحت نقابات محلية بالمغرب أن الإقبال ليس بعد في المستوى المطلوب؛ لكنها توقعت أن يرتفع الطلب على حافلات نقل المسافرين خلال اليومين اللذين يسبقان عيد الفطر، على غرار كل سنة. 

وأكدت المصادر المهنية أن “الركود المالي” يخيم على أرباح حافلات نقل المسافرين في الأيام العادية، مشددة على أن هذه المناسبات الدينية والاجتماعية تشكل فرصة اقتصادية سانحة لتعويض “الخسائر”.

 

وبخصوص أسعار التذاكر، أبرزت الفعاليات المهنية عينها أن نقاش ارتفاع الأسعار يتجدد في كل سنة، معتبرة أن أصل الداء يكمن في المضاربين والسماسرة الذين يستغلون المناسبات لمراكمة الأرباح.

ودعت الفعاليات النقابية المسافرين إلى اقتناء تذاكر السفر من الوكالات القانونية التي تتوفر على الطابع الرسمي للمقاولة النقلية، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات ساهم كذلك في ارتفاع أسعار تذاكر النقل.

أخبار أخرى.. 

المغرب وكوريا الجنوبية يبحثان التعاون في مجال السكك الحديدية 

بحث وزير النقل واللوجستيك المغربي محمد عبد الجليل، مع سفير كوريا الجنوبية لدى المغرب كيونغ تشونغ، ووفد كوري رفيع المستوى، التعاون في مجال السكك الحديدية.

وأوضح عبد الجليل -في تصريحات صحفية- أن المباحثات تناولت التعاون في قطاع السكك الحديدية والنقل الفائق السرعة، مضيفًا أن المغرب وكوريا الجنوبية يهتمان بحماية البيئة في هذا القطاع، فضلًا عن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

من جانبه، أوضح تشونغ أن المباحثات تمحورت حول بناء القدرات، والعمل من أجل الاقتصاد الأخضر، كما تطرقت إلى تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وكوريا الجنوبية في مجالي صناعة السكك الحديدية والنقل الفائق السرعة، وكذلك جرى بحث سبل تعزيز قدرات البلدين في مجال النقل المستدام، وكذا الاستثمار في البنى التحتية المرتبطة به.