رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تدعو أطراف النزاع في السودان إلى وقف المزيد من التصعيد

نشر
وزارة الخارجية الأوكرانية
وزارة الخارجية الأوكرانية

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أنها تتابع بقلق بالغ التصعيد المستمر للوضع في السودان، وتدين العنف الذي أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا من البشر.

وقال بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء: "ندعو طرفي الصراع إلى ضبط النفس والحفاظ على نهج متوازن من أجل الحيلولة دون مزيد من تصعيد المواجهة، ومنع وقوع خسائر في صفوف المدنيين"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية.

وأضاف أنه فقط في إطار حوار سلمي وشامل يمكن تحقيق رؤية مشتركة، فيما يتعلق بسبل تحقيق المصالح الأساسية للشعب السوداني، وهي بناء مجتمع ديمقراطي مزدهر.

وأشارت إلى أنها والسفارة الأوكرانية في مصر تحافظان على اتصالات مع المواطنين في السودان، وتبقيان مسألة ضمان أمنهم تحت رقابة خاصة.

 

أخبار أخرى…

لجنة أطباء السودان تكشف حصيلة وتفاصيل أعداد الضحايا

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية في السودان عن حصر لعدد القتلى والمصابين في الحرب الدائرة في البلاد، هو ما وصلت إليه، وأن هناك العديد من القتلى والمصابين لم يتم الوصول إليهم وهم خارج نطاق حصرهم.

- بلغ إجمالي القتلى المدنيين منذ بداية الحرب (144) قتيل.

- بلغ إجمالي الإصابات منذ بداية الحرب (1409) حالة إصابة تشمل المدنيين والعسكريين معا.

ومنذ اليوم الأول للحرب السودانية، أدانت لجنة أطباء السودان المركزية هذه الحرب، قبل أن تكشف أعداد الضحايا والجرحى جراء أيام القتال الأولى، حتى الآن.

وقال بيان صادر عن لجنة أطباء السودان المركزية:

"في ظل استمرار الاقتتال تتزايد معدلات القتلى والإصابات بوتيرة متفاقمة، تنذر بما لا يحمد عقباه من خسائر فادحة في الأنفس والأرواح البريئة، هذا إضافة لتعقيد الحياة العامة وصعوبة إجلاء وحصر قتلى ومصابين وعالقين ومحتجزين آخرين، ومما يزيد الأمر سوءا خروج العديد من المستشفيات والمرافق الصحية عن الخدمة بسبب ضربها بالقذائف، وبسبب انقطاع التيار الكهربائي وشح الإمدادات والمعينات عطفاً على استخدام بعضها كارتكازات وهو أمر يعتبر جريمة إنسانية وأخلاقية تنافي القوانين والنظم والتقاليد والأعراف.

إننا إذ ندين بأشد العبارات هذه الحرب الدائر رحاها، فإننا نناشد ونطالب بفتح ممرات آمنة لمعالجة المرضى والمصابين وتوصيل المؤونات الغذائية والدوائية".