رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التجارة العراقية تعلن توفير خزين غذائي للأشهر الثلاثة المقبلة

نشر
الأمصار

توقعت وزارة التجارة العراقية، تسويق نحو 4 ملايين طن من الحنطة المحلية خلال الموسم الحالي، فيما أعلنت عن توفير خزين غذائي للأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال وكيل الوزارة ستار الجابري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الوزارة حرصت على توفير الخزين الاستراتيجي للحنطة، وهي كافية لموسم التسويق وما بعده، مبينا أن "موسم التسويق سيكون بنحو 4 ملايين طن من محصول الحنطة، إضافة الى وجود 6 بواخر في الميناء، فضلاً عن المخزون لدى الوزارة".

وأضاف أن" الوزارة أطلقت حصتين من البطاقة التموينية، والآن سيتم الشروع باطلاق الحصة الثالثة، إضافة الى توزيع 3 سلات غذائية لثلاثة أشهر، وسلتين الى شبكة الحماية الاجتماعية لخمسة ملايين مواطن، وسلة شهر رمضان"، لافتاً الى "وجود خزين غذائي لثلاثة أشهر مقبلة".

وحول عقود المشاركة مع القطاع الخاص، أكد الجابري أن "هناك عقود مشاركة مع القطاع الخاص أبرمتها الشركة العامة للمواد الغذائية لتوفير مواد البطاقة، ولدعم المعامل في القطاع الخاص".

وأشار الى أن "الإنتاج المحلي لا يسد الحاجة الفعلية الى 40 مليون مواطن؛ لذلك هناك تعاقدات خارجية مع بعض الشركات العالمية الرصينة لتوفير الخزين الاستراتيجي وتموين البطاقة التموينية".

أخبار أخرى.. 

طقس العراق: تساقط للأمطار يومي الخميس والجمعة 

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، عن حالة الطقس في البلاد للأسبوع الحالي، فيما توقعت تساقطاً للأمطار يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وذكر بيان للهيئة، تلقت المستقلة نسخة منة اليوم الاثنين، أن “طقس البلاد ليوم غد الثلاثاء سيكون صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فسترتفع بضع درجات عن اليوم السابق في المنطقة الوسطى ، في حين سترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقتين الشمالية والجنوبية من البلاد”.

طقس يوم الأربعاء سيكون صحواً

وأضاف البيان أن “طقس يوم الأربعاء سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقتين الوسطى والجنوبية ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً الى غائم جزئي ، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية ، ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد”.

وبين أن “طقس يوم الخميس في المنطقة الوسطى سيكون غائماً جزئياً واحياناً غائماً مع تساقط زخات مطر خفيفة تكون رعدية في اقسامها الغربية ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً واحياناً غائماً مع تساقط زخات مطر خفيفة في اماكن متفرقة تكون رعدية ، وفي المنطقة الجنوبية سيكون الطقس صحواً الى غائم جزئي ، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد”.