رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السعودي يهاتف نظيره المصري بشأن الوضع في السودان

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الخارجية السعودية منذ قليل، بيانا عاجلاً كشفت فيه تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الوزير  فيصل بن فرحان ووزير الخارجية سامح شكري، حول تطورات الوضع في السودان.

وقالت الخارجية السعودية في بيانها الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”: "وزير الخارجية تلقى اتصالاً هاتفيًا من وزير الخارجية المصري جرى خلاله بحث الأوضاع الراهنة في السودان مع التأكيد على أهمية وقف التصعيد العسكري والعودة إلى الاتفاق الإطاري بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه".

وكانت الخارجية المصرية قالت، مساء الاثنين، إن "الاتصال جاء للتشاور وتبادل التقديرات بشأن تطورات الأزمة، حيث اتفق الجانبان على ضرورة بذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري "أكد على أن الرسائل المصرية للطرفين السودانيين تشدد على أهمية تغليب الحكمة والاستماع لصوت العقل بشكل يؤدى إلى وقف فوري لإطلاق النار يسهم في حقن دماء الشعب السوداني والحفاظ على مقدراته. واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق خلال الأيام القادمة لمتابعة تطورات الأزمة وجهود احتوائها".

 

الجيش السوداني يُحدد مقر إقامة قائد قوات الدعم السريع 

 

وأعلن الجيش السوداني، أنه تم تحديد مقر إقامة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

 

كما أعلن الجيش السوداني "حسم معركة جبرة والاستيلاء على مخزن أسلحة وآليات من الدعم السريع".

 

اقرأ أيضاً..

نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان قوله إنه ستتم محاكمة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) أمام القضاء حال إلقاء القبض عليه.

وأضاف البرهان -في تصريحات للشبكة- أن حميدتي يقود محاولة انقلاب وتمرد على الدولة.

وفي وقت سابق، دعت البعثة الأممية بالسودان إلى هدنة في البلاد، مشيرة إلى حثها الجيش السوداني وقوات والدعم السريع على الهدنة وأن الآلية الثلاثية تحث على ذلك، وفق ما ذكرت تقارير صحفية متفرقة.

 

وأكدت البعثة الأممية بالسودان أن الهدنة الإنسانية ستوفر فرصة للمدنيين للحصول على المساعدة.

كما اعتبر أمين عام الأمم المتحدة، الوضع الإنساني في السودان كارثي بالفعل.