رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يدعو لوقف إطلاق النار فورا في السودان

نشر
الأمصار

أصدر البيت الأبيض، مساء اليوم الاثنين، بيانا دعا فيه لوقف إطلاق النار بين القوات المسلحة السودانية ومليشيات الدعم السريع.

وقال بيان البيت الأبيض إن "الولايات المتحدة تأسف لتصاعد العنف في السودان ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تتواصل مع القادة العسكريين في السودان لخفض التصعيد.

وفي وقت سابق، دعت البعثة الأممية بالسودان إلى هدنة في البلاد، مشيرة إلى حثها الجيش السوداني وقوات والدعم السريع على الهدنة وأن الآلية الثلاثية تحث على ذلك، وفق ما ذكرت تقارير صحفية متفرقة.

وأكدت البعثة الأممية بالسودان أن الهدنة الإنسانية ستوفر فرصة للمدنيين للحصول على المساعدة.

كما اعتبر أمين عام الأمم المتحدة، الوضع الإنساني في السودان كارثي بالفعل.

وندد  أمين عام الأمم المتحدة بشدة بالأحداث في السودان وناشد بوقف الأعمال القتالية واستعادة السلام وبدء حوار.

وفي يومها الثالث على التوالي، اشتدت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الإثنين، بعدة مدن في مقدمتها العاصمة الخرطوم.

وتزايدت طلعات الطيران الحربي ودخلت الدبابات ساحة المعارك بشوارع الخرطوم، وسط صراع عنيف على مطاري الخرطوم (وسط) ومروي (شمال).

ومنذ ليلة الأحد/ الاثنين، لم تنقطع أصوات القصف الجوي والمدافع الأرضية في عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم، حيث مقر القيادة العامة للجيش وحول المطار الدولي والقصر الرئاسي.

يأتي ذلك، فيما أعلنت البعثة الأممية في السودان، مقتل 3 عاملين في برنامج الأغذية العالمي في دارفور.

وأوضح رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية بالسودان أن العاملين الثلاثة لقوا حتفهم في اشتباكات اندلعت في كبكابية بشمال دارفور.

أخبار أخرى..

أبو الغيط يتواصل مع جوتيريش هاتفيًا لبحث الوضع في السودان

قال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم لجامعة الدول العربية، إن الأمين العام أحمد أبو الغيط بادر مساء الأحد بإجراء اتصال هاتفي بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك لتبادل وجهات النظر حول مستجدات الموقف الخطير في السودان. 

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط أبلغ جوتيريش بموقف مجلس الجامعة الصادر اليوم من ضرورة وقف التصعيد ووقف إطلاق النار واستعادة الهدوء الي السودان في أسرع وقت.

وأشار خلال الاتصال إلى الاستعداد للعمل سوياً مع الأمم المتحدة لتحقيق وقف فوري للاشتباكات المسلحة وحقن الدماء، والحيلولة دون المزيد من تدهور الأوضاع.