رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يؤكد اهتمام الحكومة بملف الطاقة

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، اهتمام الحكومة بملفّ الطاقة وخططها الرامية إلى تطوير الصناعة النفطية، مشيرا الى أن الاستثمار في صناعة البتروكيمياويات سيلعب دوراً مؤثراً في مستقبل اقتصاد البلد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، رئيس وأعضاء لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب"، مبينا ان "ذلك ضمن سلسلة من الاجتماعات التي يعقدها رئيس الوزراء مع اللجان النيابية في مختلف القطاعات؛ بهدف التنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، الأمر الذي يصبّ في إنجاح عمل الحكومة نحو تحقيق أهداف برنامجها الحكومي وتنفيذ أولوياتها".

وأضاف، أن "الاجتماع شهد التأكيد على تطوير الصناعة النفطية، وتنظيم عملية التصدير، لاسيما بعد الاتفاق المؤقت مع حكومة إقليم كردستان العراق بشأن تصدير النفط من الحقول الشمالية، الذي يعدّ أرضية تمهد لإقرار قانون النفط والغاز الاتحادي".

وأشار السوداني خلال الاجتماع إلى "اهتمام الحكومة بملفّ الطاقة، وخططها الرامية إلى تطوير الصناعة النفطية، التي شهدت تنفيذاً على أرض الواقع عبر استثمار الغاز المصاحب والسعي لدخول العراق إلى أسواق الغاز العالمية".

وتابع أن "الاستثمار في صناعة البتروكيمياويات سيلعب دوراً مؤثراً في مستقبل اقتصاد البلد، فضلاً عن تطوير قطاعي استخراج النفط والإنتاج"، مشددا "على العمل المتواصل لإيجاد فرص استثمارية واعدة في قطاع النفط، بما يسهم في تنمية الإيرادات وتحقيق مصالح البلد".

أخبار أخرى..

وزير الداخلية العراقي يشدد على ضرورة ضبط السلاح غير المرخص

شدد وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، اليوم الإثنين، على ضرورة ضبط السلاح غير المرخص ومكافحة الدكة العشائرية.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أنه "بحسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، التقى وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، شيوخ ووجهاء العشائر في محافظة ميسان التي وصلها اليوم مع وفد أمني رفيع المستوى ضم عدداً من القادة والضباط".

وأكد الشمري، بحسب البيان، على "ضرورة أن تقف العشائر العراقية الأصيلة مع الأجهزة الأمنية في ضبط السلاح غير المرخص، ومكافحة ظاهرة الدكة العشائرية والمخدرات، وغيرها من الظواهر والحالات الدخيلة على المجتمع العراقي".

ودعا وزير الداخلية، خلال اللقاء، شيوخ العشائر والوجهاء إلى أن "يكثفوا التعاون مع الأجهزة الأمنية كافة لتعزيز الأمن والاستقرار"، مطالباً بـ"ضرورة العمل على توجيه الأبناء للابتعاد عن التصرفات المخلة بالقانون وأن لا تأخذ العشيرة دور مراكز الشرطة عند حدوث النزاعات".

 

وأشار إلى "ضرورة أن يعمل الجميع بمساعدة شيوخ العشائر والوجهاء على رفض أي تصرفات أو أفعال تسيء أو تضر بالمجتمع من بينها ظاهرة الرمي العشوائي والدكة العشائرية ومساعدة الجهات الحكومية على مكافحة المخدرات والقضاء عليها ومساندة الإجراءات القانونية".

واستمع الوزير الى عدد من المداخلات والنقاشات من قبل الحاضرين، الذين أشادوا بتواصل الوزير معهم بشكل مباشر.