رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن ولندن تدعوان إلى "وقف فوري" للقتال في السودان

نشر
الأمصار

دعا وزيرا الخارجية الأميركية والبريطاني، بعد اجتماع على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان الاثنين إلى "وقف فوري" للقتال في السودان حيث خلفت مواجهات 97 قتيلاً.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بعد اجتماع مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي إن هناك اتفاقاً على الحاجة إلى "وقف فوري للقتال والعودة إلى المحادثات".

وكانت أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الاثنين، ارتفاع ضحايا الاشتباكات في السودان إلى ما لا يقل عن 97 قتيلا وإصابة 365.

وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، سقوط 83 ضحية و1126 جريحا في اشتباكات السودان المستمرة على مدى يومين.

ومن ناحية أخرى، أعلن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع الرائد نجم الدين إسماعيل، عودته إلى صفوف القوات المسلحة والالتزام بتعليمات القائد العام للقوات المسلحة.

وتبرأ نجم الدين في مقطع فيديو من الميليشيا المتمردة، معلنًا انسلاخه عنهم، وداعيًا الله أن يجنب بلاده الفتن، ويحقن الدماء.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد الجيش السوداني، أن الموقف العام مستقر وجرت اشتباكات محدودة مع الميليشيا المتمردة حول محيط القيادة العامة.

أخبار أخرى..

أبو الغيط يتواصل مع جوتيريش هاتفيًا لبحث الوضع في السودان

قال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم لجامعة الدول العربية، إن الأمين العام أحمد أبو الغيط بادر مساء الأحد بإجراء اتصال هاتفي بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك لتبادل وجهات النظر حول مستجدات الموقف الخطير في السودان. 

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط أبلغ جوتيريش بموقف مجلس الجامعة الصادر اليوم من ضرورة وقف التصعيد ووقف إطلاق النار واستعادة الهدوء الي السودان في أسرع وقت.

وأشار خلال الاتصال إلى الاستعداد للعمل سوياً مع الأمم المتحدة لتحقيق وقف فوري للاشتباكات المسلحة وحقن الدماء، والحيلولة دون المزيد من تدهور الأوضاع.

واستمع أبو الغيط لتقييم السكرتير العام للموقف، واتفقا علي ضرورة تكثيف الاتصالات مع القيادات المتقاتلة  من أجل وضع حد للمواجهات.

وشهدت القاهرة الاجتماع الطارئ بالجامعة العربية بخصوص السودان، بعد أن أطلقت كل من مصر والسعودية  دعوة لعقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية بشأن السودان على مستوى المندوبين الدائمين، الأحد لبحث الوضع فى السودان، حسبما صرح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي

وكان قد أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن عميق القلق والانزعاج إزاء العمليات القتالية الدائرة حالياً بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع فى العاصمة الخرطوم ومناطق آخري؛ معرباً عن صدمته وشجبه للجوء إلى السلاح والاقتتال بين الأخوة بهذا الشكل وفى نهار شهر رمضان الكريم.