رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منها مجالس العلم والشعر الرمضانية بموريتانيا.. طعم خاص لسحور نواكشوط

نشر
الأمصار

يعيش المسلمون في كل بلد شهر رمضان بمذاق مختلف، وموريتانيا بين البلاد التي تنفرد بعادات وتقاليد خاصة بهذا الشهر الفضيل ومنها مجالس العلم والشعر الرمضانية بموريتانيا، ويحافظ المجتمع الموريتاني على هذه التقاليد منذ قديم الزمان وحتى يومنا هذا.

يحيي قدوم شهر رمضان عادات أصيلة في موريتانيا كادت تندثر بفعل تأثير الحياة العصرية وانشغال الناس، والتي منها مجالس العلم والشعر الرمضانية بموريتانيا وتشكل أيام الشهر الفضيل فرصة نادرة للموريتانيين للتواصل وصلة الرحم والقيام بالأعمال الخيرية وتفقد أحوال أقاربهم في القرى النائية.

ويجتهد الموريتانيون للفوز بالأجر المضاعف في رمضان من خلال المواظبة على الشعائر الدينية والعمل الخيري الاجتماعي.

عادات موريتانية أصيلة

وتزدهر مجالس العلم والشعر الرمضانية بموريتانيا، وينظم المثقفون أمسيات ثقافية وفنية تشمل مختلف أشكال الإبداع.

ولايزال الموريتانيون يحرصون على ممارسة عاداتهم وتقاليدهم الأصيلة في الشهر الكريم، لاسيما من جانبها الديني كالحرص على صلاة التراويح جماعة في كل بيت ومجالس العلم والشعر الرمضانية بموريتانيا وزيارة الأهل والتكافل الاجتماعي والقيام بالأعمال الصالحة.

وسمح تزامن رمضان والعطلة الصيفية باجتماع أفراد الأسرة ولمّ شمل العوائل بعد عودة المغتربين في الدول الإفريقية لقضاء شهر رمضان مع أسرهم، والتحاق الموظفين العاملين في القرى والمدن البعيدة بأسرهم، وباتت موائد الإفطار والسحور ملتقى العائلات والأقارب الذين لم يجتمعوا منذ زمن.

المسحراتي

لم يعد المسحراتي بالشكل الذي كان عليه في السابق في مجالس العلم والشعر الرمضانية بموريتانيا، حيث كان شيخًا مسنًّا يجوب الشوارع وقت السحر، ينادي بصوته المبحوح، منبهًا النيام في المدينة والأحياء بدخول وقت السحور؛ حيث أصبح الشباب يتولى مهمة المسحراتي، يجوبون الطرق وهم يحملون فى أياديهم أوعية معدنية للنقر عليها من أجل إيقاظ الناس للسحور.

السحور من موريتانيا  

البلغمان

تعتبر أكلة "البلغمان" وجبة مغذية وسريعة التحضير، تحفظ الشخض من الجوع والعطش لمدة طويلة لذلك يفضلون تناولها فى السحور، كما تحضر أيضًا للأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون المضرة فى وعاء المعدة.

ويحتوي المكون الأساسي لهذه الأكلة "الشعير" على مواد فعالة أهمها النشا والبروتين والأملاح المعدنية ومنها الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، ويتم وضع دقيق الشعير المجفف والمطحون في إناء مخصوص لديه، وبعد ذلك يمزج مسحوق دقيق الشعير المسخن والمجفف بالماء الساخن والسكر والقليل من الملح، ثم يوضع السمن.

التشيطار

وهو اللحم المُقدد، وهو طريقة تقليدية للحفاظ على اللحوم عن طريق نزع الشحوم عنها وتجفيفها تحت الشمس. 
بعد أن يجف اللحم جيدا يتم طبخه على نار هادئة، ثم يطحن حتى يصبح عجينا، ويضاف إليه المرق الخاص به.  

عصيدة  

وتحضر من دقيق الذرة والزيت والماء، وقد يتم تناولها مع شوربة خفيفة مع فواكه وزبادي.