رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب السودان في الجامعة العربية: الدعم العربي مطلوب للتهدئة

نشر
الأمصار

قال السفير الصادق عمر عبد الله مندوب السودان الدائم بالانابة، خلال الإجتماع الطارئ بالجامعة العربية بخصوص السودان، اليوم: في البداية تمت الاشارة إلى أن الدعم السريع هو الذي بدأ الهجوم علي مقر سكن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في القيادة العامة للجيش في التاسعة من صباح أمس، علما بأنه كان هناك اجتماعا مقررا له مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في ذات اليوم.

وأضاف: هذا وقام الجيش السوداني بتحركات لدحر الهجوم وطرد الدعم السريع الذي انتشر بكثافة في المقار والمؤسسات الحكومة كالإذاعة والتلفزيون والقصر الجمهوري ومطار الخرطوم، معتمدين علي عنصر المباغتة لكن القوات المسلحة السودانية كانت لهم بالمرصاد.

وتابع: تمكنت القوات المسلحة من إلحاق خسائر فادحة بالمتمردين وما تزال تمشط بعض المناطق والجيوب علما بأن أعدادا كبيرة من المتمردين استسلموا أو هربوا الى الولايات المجاورة للخرطوم.

وأوضح: قامت الحكومة بحل مليشيا الدعم السريع وأعلنت أنه قوة متمردة يتم التعامل معها علي هذا الأساس، على حد تعبيره.

وتابع: فشلت كل الوساطات الوطنية والاقليمية والدولية في اقناع الدعم السريع المحلول بالإندماج في الجيش الوطني حسب نص الإتفاق الإطاري.

كما أوضح أن الجيش السوداني يعتمد الأن استراتيجية قتالية تهدف إلى تقليل الخسائر وسط المدنيين والمرافق الحكومية والممتلكات الخاصة إلى حدها الأدنى لذلك يلاحظ أن إنهاء التمرد وطرده من المواقع التي سيطر عليها أو يحتمي بها أخذ وقتا أطول.

وأكد أنه يجب على الجميع الأن التأكيد على أن ما يحدث في السودان شأن داخلي غير ان جهود الدول العربية مطلوبة للمساعدة في تهدئة الأحوال بالبلاد. وطالب بالتوصية بترك الأمر للسودانيين لإنجاز التسوية فيما بينهم بعيدا عن التدخلات الدولية.

أخبار أخرى….

السفارة الليبية في السودان تدعو الجالية الالتزام داخل بيوتهم

الأمصار

دعت السفارة الليبية في السوادان كافة أفراد الجالية الليبية المتواجدين على الأراضي السودانية الالتزام داخل بيوتهم وتوخي الحذر ، نظراً للأحداث التي تشهدها السودان .

  وأعربت السفارة عبر صفتحها على موقع التواصل الاجتماعي عن أملها أن يجنب السودان مرارة الحرب والاقتتال .

   ووضعت السفارة أرقام هواتف للطوارئ وهي ( 00249900914750 . واتس اب، 00249115775599 ، 00249117815373 ،00218910638339 واتس اب، 00218925254113 واتس اب ).

وزير الخارجية الإماراتي والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي يبحثان أحداث السودان

تلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، اتصالا هاتفيا من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل جرى خلاله مناقشة تطورات الأوضاع في جمهورية السودان.