رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الإعلام اليمني يثمن جهود السعودية لإحياء مسار السلام

نشر
الأمصار

ثمن وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمنى معمر الإرياني، جهود السعودية لإحياء مسار السلام فى اليمن، وما قدمته لجنة التفاوض فى التحالف من جهود لتسهيل عملية تبادل المختطفين.

وقال الإريانى - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - "أن التقدم المُحرز في عملية تبادل المختطفين بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثى، خطوة إيجابية طال انتظارها على طريق بناء الثقة وإبداء حسن النوايا بين الطرفين، وصولاً لتحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام".

وأشار الإريانى إلى أن مشاهد تبادل المختطفين استطاعت رسم الابتسامة على وجوه آلاف الأسر في عموم مناطق اليمن، وزرعت الأمل وأعادت روح التفاؤل فى نفوس ملايين اليمنيين بإمكانية صناعة السلام بعد أن أرهقتهم سنوات الحرب التى فجرها الانقلاب.

اليمن.. تحرك 3 طائرات السبت لنقل الأسرى

وشهد اليمن إقلاع 3 طائرات من المخا لنقل الأسرى الحوثيين إلى صنعاء وعددهم 100، وأخرى ستتحرك من صنعاء إلى الرياض لنقل 19 أسيرا، إضافة إلى طائرتين من أبها إلى صنعاء لنقل 250 حوثيا.

وأقلعت طائرة تنقل أسرى حوثيين من الأراضي السعودية باتجاه صنعاء، وبحسب الصليب الأحمر الدولي، فإن هذه أول طائرة تحمل 120 محتجزًا سابقًا من مطار أبها في المملكة العربية السعودية وهي في طريقها إلى صنعاء.

ويرافق المفرج عنهم من الأسرى الحوثيين فريق من الصليب الأحمر الدولي، استمرارا لصفقة تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي التي انطلقت الجمعة.

وتمتد عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، والتي انطلقت الجمعة، على مدار ثلاثة أيام متتالية.

فإلى مطارعدن حنوبي البلاد، حطت طائرة للصليب الأحمر الدولي تقل القياديين العسكرين اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي، وعددا من الأسرى التابعين للحكومة الشرعية.

وكان اليوم الأول من الصفقة، يهدف إلى جمع حوالي 321 أسيرا ومختطفا بذويهم وإعادتهم إلى ديارهم، في خطوة من شأنها بناء الثقة على خطى استكمال هذا الملف الإنساني.

ومارس/آذار الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، في العاصمة السويسرية برن، على تبادل 887 أسيرا ومختطفا على 3 مراحل بينهم 19 من قوات التحالف، في ثاني أكبر عملية تبادل منذ عام 2020.