رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ترحب بتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي

نشر
الأمصار

رحبت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، ببدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

المبعوث الأممي: المحادثات السعودية العمانية في صنعاء تجعل اليمن أقرب ما يكون إلى سلام دائم

وأشار البيان إلى ما يمثله تبادل الأسرى من خطوة إيجابية وهامة، تتطلع مصر لأن يتم البناء عليها لتجديد الهدنة في اليمن، ودفع المساعي الجارية للتوصل لتسوية سياسية تؤدي إلى سلام شامل ومستدام، مؤكداً على دعم مصر الكامل لأي جهود من شأنها استعادة الأمن والاستقرار في اليمن، والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه، وتخفيف وطأة الأزمات الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني الشقيق.

وانطلق الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية مجلس التعاون ومصر والأردن والعراق في مدينة جدة السعودية، بهدف لتصفير الخلافات وتعضيد الوحدة وإعلاء قيم السلام، والتعاون الإقليمي.

ومن أبرز الموضوعات التي تتناولها أجندت الاجتماع عودة سوريا للحاضنة العربية، في خطوة تنشدها دمشق بعد عزلة دامت قرابة 13 عاما على عزلة تسبب الصراع الدائر فيها.

وقد انطلق من دولة الإمارات العربية المتحدة التي تلعب دورا قياديا في إعادة الاستقرار لسوريا وعودتها للحاضنة العربية، مرورا بالسعودية التي أجرت محادثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصلية بين البلدين، قبل استقبال وزير خارجيتها فيصل المقداد، في جدة، هذا الأسبوع.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لمسؤول سوري منذ اندلاع الأزمة، وبحث خلالها المقداد مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها".

ومن المقرر أن تتناول الخطوات اللازمة لتحقيق المصالحة الوطنية، وتلك التي تسهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي".

ورجحت مصادر مطّلعة أن يصدر عن هذا الاجتماع، قرار حاسم بشأن عودة سوريا للجامعة العربية.

وصل سامح شكري وزير الخارجية، إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك للمشاركة في الاجتماع الوزاري التشاوري بين دول الخليج ومصر والأردن والعراق.

وقالت الخارجية السعودية في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، إن وليد الخريجي،  نائب وزير الخارجية بالمملكة، كان في استقبال سامح شكري، وذلك لدى وصوله إلى الصالة الملكية في مدينة جدة.