رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رمضان في سلطنة بروناي يبهر العالم بتقاليده الفريدة

نشر
الأمصار

تتميز كل دولة بمذاق خاص في عاداتها وتقاليدها خاصة في المناسبات والأعياد المختلفة، لذلك يتميز رمضان بسلطنة بروناي بعادات وتقاليد مميزة تميزها عن غيرها خاصة في الشهر الفضيل


 تتسم سلطنة بروناي بتنوع ثقافي وديني مميز، وتحتفل بالعديد من الأعياد والمناسبات الدينية، ومن بينها شهر رمضان المبارك، وخاثة  شهر رمضان بسلطنة بروناي بعدة عادات وتقاليد تميزه عن بقية الدول الإسلامية، ويعتبر شهر رمضان فرصة للتضرع إلى الله، وتعزيز الروابط الاجتماعية والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع.

تقديم وجبات الإفطار الجماعية في المساجد

أول عادة تميزرمضان بسلطنة بروناي هي تقديم وجبات الإفطار الجماعية في المساجد، حيث يتم توزيع الطعام على الصائمين وغير الصائمين، ويشارك في هذه المبادرة العديد من المتطوعين من الشباب والشابات في المجتمع. كما يتم توفير الوجبات الغذائية للصائمين في جميع المناطق العامة في السلطنة.

ويحرص رمضان بسلطنة بروناي على الحفاظ تقليد صلاة التراويح في الأماكن العامة، حيث يصلى المصلون في المساجد والمصليات العامة والحدائق، ويتميز هذا التقليد بالأجواء الروحانية والتآزر الاجتماعي بين المصلين.

وتشمل العادات الرمضانية في سلطنة بروناي بتقديم الهدايا والمساعدات المالية للمحتاجين والفقراء، حيث يقوم المسلمون بتشجيع الخير والعطاء وتعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع.

وتحافظ الأسر في رمضان بسلطنة بروناي بتقليد الإفطار الجماعي حيث يجتمع أفراد الأسرة لتناول وجبة الإفطار معًا، ويتميز هذا التقليد بالأجواء العائلية الودية والتآزر بين أفراد الأسرة.

مائدة الطعام في بروناي في شهر رمضان

يعدون أهالي سلطنة بروناي  المأكولات والحلويات الرمضانية الشهية، حيث يتم تحضير العديد من الأطباق الرمضانية المميزة، كالمندي واللقيمات والتمور وغيرها، ويتم توزيعها على المحتاجين والفقراء في المناطق العامة.

ومن الأطباق الرمضانية الخاصة، وتشمل الرز المندي واللحم المشوي والشوربات المتنوعة، بالإضافة إلى الحلويات الشهية مثل اللقيمات والتمور والهيلوة والكريب.

ومن أشهر أطباق الحلويات الشهية في سلطنة بروناي، البسبوسة والكنافة والبقلاوة والتمر المحشو بالحليب والمكسرات.


الخيام الرمضانية

 

يتميز شهر رمضان في سلطنة بروناي بتوفير العديد من الخيام الرمضانية، حيث يتم تركيب الخيام في المناطق العامة والخاصة في السلطنة، وتتوافر في هذه الخيام الأطعمة الشهية والمشروبات الساخنة والباردة، وتجذب هذه الخيام العديد من الزوار والمصلين في ساعات الإفطار والتراويح.

عادات تناول الأفطار والسحور في رمضان بسلطنة بروناي

يحرص أهالي سلطنة بروناي على شرب العصير وقت أذان المغرب، ثم يقومون بصلاة المغرب ثم يتناولون وجبة الإفطار الأساسية وهي عبارة عن طبق أرز ولحمة بجانب أي نوع من أنواع السمك وطبق كبير من الشوربة سواء أكانت شوربة لحمة أو سمك.

يحرص الناس في سلطنة بروناي على تناول وجبتي السحور والإفطار بشكل صحي، ويتجنبون تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالسكريات.


الفعاليات الدينية والثقافية

 

من ضمن العادات الرمضانية في سلطنة بروناي يحرص المسلمين عفى تقديم العديد من الفعاليات الدينية والثقافية خلال شهر رمضان، مثل الدروس الدينية والمحاضرات الإسلامية والندوات الثقافية التي تنظمها المساجد والمراكز الثقافية في السلطنة، وتشمل هذه الفعاليات الدروس الدينية الخاصة بالأطفال والشباب والنساء والرجال.

ويعتبر الاستماع إلى الأناشيد الإسلامية والقراءة من القرآن الكريم جزءًا من عادات رمضان بسلطنة بروناي، ويتم تنظيم العديد من الفعاليات الدينية التي تتضمن هذه الأنشطة.


الاحتفالات الرمضانية في سلطنة بروناي


يتم تزيين المساجد والمنازل بالزينة الرمضانية، بما في ذلك الأضواء الزاهية والفوانيس والشموع، ويعتبر هذا التزيين جزءًا من رمضان بسلطنة بروناي


تعكس العادات الرمضانية في سلطنة بروناي القيم الإسلامية العالية والروحانية العميقة، وتعزز الروابط الاجتماعية والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع، كما تنطوي على العديد من المبادئ الأخلاقية والاجتماعية التي تساعد على تحسين نوعية حياة الناس في السلطنة.