رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الطياريون البيلاروسيون قادرون على استخدام الذخيرة النووية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الطيارين البيلاروسيين أكملوا التدريب على الاستخدام العملي للذخيرة النووية بالطائرات الهجومية من طراز «سو 25».

 

وأضاف البيان: «تضمن التدريب دورة نظرية وتمارين عملية بتوجيه من المدربين الروس. وقد تم إتقان برنامج تدريب الأفراد بالكامل».

 

وقال أحد الطيارين في سلاح الجو البيلاروسي: لم يسمح التدريب فقط بتحسين المهارات العملية، ولكن أيضًا بإتقان طرق جديدة لاستخدام أسلحة الطيران الحديثة، بما في ذلك الذخيرة الخاصة، وفقا لوكالة «نوفوستي».

 

اقرأ أيضًا..

روسيا: زعزعة استقرار الساحل نتيجة المغامرة الغربية الطائشة في ليبيا


هاجم فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، الدول الغربية التي تدخلت في ليبيا عسكريا عام 2011.

وقال المندوب الروسي الذي استلمت بلاده رئاسة مجلس الأمن الدولي لمدة شهر، إن زعزعة استقرار منطقة الساحل قد تأثرت بمغامرة غربية طائشة في ليبيا.

وأضاف أن الوجود الغربي المطول في هذا الجزء من إفريقيا لم يسفر عن نتائج ملموسة، متابعا: ندعو زملاءنا في اللجنة العليا إلى التعرف على أخطائهم والتخلي عن السرد الاستعماري الجديد.

في سياق آخر، قررت الولايات المتحدة تخفيض المبالغ المقدمة إلى تونس لتأمين حدوها مع ليبيا، وذلك ضمن برنامج بدأ منذ العام 2017، حيث جاء التخفيض بعد ما وصفته واشنطن بـ«تجاوزات النظام التونسي».

وترددت الولايات المتحدة في بدء المرحلة الثالثة والأخيرة لتأمين الحدود التونسية - الليبية، وهو برنامج نفذه الجيش التونسي بدعم ممول من الأميركيين والألمان، وفق ما نقلت مجلة «جون أفريك» الفرنسية، اليوم الجمعة.


 

وتشير المجلة إلى دخول العلاقات التونسية الأمريكية مرحلة برود منذ أغسطس العام 2021، حين أعلنت واشنطن عدم موافقتها على العملية السياسية التي بدأها الرئيس قيس سعيد في تونس منذ 25 يوليو من العام نفسه، واعتبرتها «انتكاسة للديمقراطية» في البلاد.

وقررت واشنطن خفض مساعداتها الممنوحة بشكل كبير إلى تونس، حيث تخطط إدارة الرئيس جو بايدن لأن تقلل الدعم من 106 ملايين دولار في العام الجاري إلى 68.3 مليون دولار في العام المقبل.

وكشفه موقع «المونيتور» الأميركي في الأول من أبريل الجاري أن إدارة بايدن اقترحت خفض المساعدة العسكرية الأمريكية لتونس بمقدار النصف تقريبا، «مع استمرار قادة البلد الشمال أفريقي في السير على طريق الاستبداد».

 

 

وفيما يتعلق بتأمين وتعزيز الأمن على الحدود، خصصت واشنطن مبلغ 85 مليون دولار في العام 2022، مقابل 45 مليون دولار فقط للعام 2024، ولقياس تأثير هذه القرارات على تونس، فإن المساعدات الأميركية تشكل 10% من ميزانيتها العسكرية.

وحسب التقرير الفرنسي، فإنه مع استمرار الصراع الليبي منذ العام 2011 والهجمات الإرهابية في العام 2015، أغلقت تونس عدة مرات حدودها مع جارتها الشرقية لضمان استقرارها، أما بالنسبة إلى الحدود الجنوبية والمعروفة بأنها سهلة الاختراق، فقد قررت تونس إقامة نظام مراقبة إلكتروني بتمويل مشترك من الولايات المتحدة وألمانيا، حيث تم إنفاق 35 مليون دولار.