رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفيلم التونسي "بنات ألفة" في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي

نشر
الفيلم التونسي بنات
الفيلم التونسي "بنات ألفة"

يشارك الفيلم التونسي "بنات ألفة" هذا الموسم في المسابقة الرسمية من مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته 76.

 فيلم "بنات ألفة" من بطولة هند صبري وإخراج وتأليف كوثر بن هنية، ومن إنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتمّ تصويره في تونس العام الماضي.

ويصنف العمل من ضمن الأعمال الوثائقية الروائية، و يتناول الفترة الممتدة من 2010 إلى 2020 بما تحمله من صراعات وتقلبات، حيث تنطلق الأحداث من قصة حقيقية لسيدة أربعينية تدعى "ألفة"، تصارع الفقر  وتشهد سقوط بناتها في مستنقع الإرهاب والتطرف و هروبهن إلى ليبيا حيث انضممن إلى تنظيم داعش الإرهابي وانتهى بهن المطاف في السجن.

الفيلم التونسي "بنات ألفة" 

والفيلم من بطولة الممثلة هند صبري التي تلعب دور "ألفة" تتأرجح حياتها بين النور والعتمة، و يتصاعد المسار الدرامي للقصة باختفاء ابنتيها.

كما اعتمدت كوثر بن هنية في طرحها السينمائي على أداء ممثلات محترفات في مشاهد تصويرية وروائية بتصور جديد يجمع بين الأسلوب الوثائقي والدرامي لدفع عنصر التشويق في رحلة البحث عن الفتاتين.

وفي إطار هذا الترشح الهامّ للفيلم، تقدمت وزارة الشؤون الثقافية التونسية في بيان لها بالتهنئة لفريق العمل متمنية مزيدا من التوفيق حتى ينال تتويجا في مهرجان "كان" و في بقية مشاركاته القادمة.

ومن جانبها، أعربت النجمة التونسية هند صبري عن سعادتها باختيار إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي للفيلم التونسي "بنات ألفة"، للتنافس على 'السعفة الذهبية' في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته الـ76 و المقرر انطلاقه في الفترة من 16 إلى 27 مايو المقبل.

كما كتبت في تدوينة عبر حسابها على إنستغرام: "فخورة وسعيدة باختيار الفيلم التونسي الذي أشارك فيه (بنات ألفة) بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان، أهم مسابقة في العالم.. الفيلم إخراج كوثر بن هنية و إنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه.. يوم جميل ومهم في تاريخ السينما التونسية و العربية".

وتعتبر أول مشاركة لهند صبري، في مهرجان كان، عام 1994 عبر تجربتها السينمائية الأولى فيلم "صمت القصور" لمفيدة التلاتلي وحصل العمل على جائزة "الكاميرا الذهبية".