رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحف السودان تسلط الضوء على أزمة الجيش وقوات الدعم السريع

نشر
الأمصار

ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، على تأكيد القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أن البلاد تمر بمنعطف تاريخي وخطير، وتزداد مخاطره بقيام قيادة قوات الدعم السريع تحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن.

وأشارت إلى عقد نائب رئيس مجلس السيادة، السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، اجتماعًا مشتركًا عبر الهاتف أمس، مع المبعوث الأمريكي لشؤون شرق إفريقيا والسودان، والمبعوث الخاص للمملكة المتحدة للسودان، والمبعوث النرويجي الخاص للسودان، حيث بحث الاجتماع التطورات السياسية الراهنة التي يشهدها السودان، والجهود المبذولة لاستكمال العملية السياسية، وتشكيل حكومة انتقالية مدنية.
وأبرزت صحف الجمعة قلق الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "اليونيتامس" فولكر بيرتس إزاء تجدد أعمال العنف في دارفور غرب السودان.
ونقلت عن قادة حركات مسلحة موقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان أنهم بذلوا مساعي حميدة بين قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لنزع فتيل الأزمة الأمنية.
وأخبرت صحف السودان عن توزيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 144 طنًا من السلال الغذائية في محلية بورتسودان التابعة لولاية البحر الأحمر شرق السودان، استفاد منها 21.279 فردًا من الفئات الأكثر احتياجًا.

أخبار أخرى..

السودان.. اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعين منفصلين مع البرهان ودقلو للتهدئة

أعلنت وسائل إعلام سودانية، اليوم الخميس، أن اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعين منفصلين مع البرهان ودقلو للتهدئة.

وفي ذات السياق، أعلنت وسائل الإعلام، عن دخول 52 عربة تابعة لقوات الدعم السريع إلى مروي شمال الخرطوم.

 

ونفت قوات الدعم السريع بالسودان، مساء الأربعاء، تنفيذ أي أعمال حربية في مدينة مروي شمالي البلاد، واصفة إياها بالمعلومات "المضللة والكاذبة"، مؤكدة أن انتشارها يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات، في إطار تأدية مهامها وواجباتها، التي تمتد حتى الصحراء.

و"الدعم السريع" قوة مقاتلة بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، شكلت لمحاربة متمردي دارفور (غرب) ثم لحماية الحدود وحفظ النظام لاحقا، وتأسست في 2013 قوة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ولا توجد تقديرات رسمية لعددها، إلا أن المؤكد أنها تتجاوز عشرات الآلاف.

والجيش السوداني يحذر من انتشار قوات الدعم السريع داخل الخرطوم ومدن أخرى دون موافقته أو التنسيق معه، وسط مخاوف من وقوع اشتباكات بينهما، في ظل انتشار الشائعات والاستقطاب السياسي الحاد في البلاد.

وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار الخلافات القوية بين الجيش والدعم السريع حول الإصلاح الأمني والعسكري الذي تعذر التوصل لاتفاق حوله، وتزداد المخاوف من مواجهات مسلحة بين الطرفين في ظل انتشار الشائعات والاستقطاب السياسي الحاد في البلاد