رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رفع منع السفر عن حاكم مصرف لبنان.. للتحقيق معه في فرنسا

نشر
الأمصار

أصدرت النائبة العامة الاستئنافية فى جبل لبنان القاضية غادة عون قرارا برفع منع السفر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وذلك لتعميمه على الأجهزة الأمنية وخصوصا المديرية العامة للأمن العام.

وطلبت القاضية عون من الهيئة الإتهامية في جبل لبنان استرداد ملف حاكم مصرف لبنان بعدما كانت أصدرت بموجبه مذكرة منع السفر، وذلك لاتخاذ قرار تعميم رفع منع السفر عنه لانقضاء مرور الزمن للسماح له بالسفر للتحقيق معه في باريس.

الاتهام رسميا إلى الوزير اللبناني السابق


وكان القضاء الفرنسي قد وجه قبل أيام الاتهام رسميا إلى الوزير اللبناني السابق ورئيس مجلس إدارة "بنك الموارد اللبناني" الخاص مروان خير الدين ومنعه من السفر خارج فرنسا في التحقيق القضائي الفرنسي حول أصول حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في أوروبا.


وخضع رياض سلامة لجلسة تحقيق على مدار يومين كشاهد أمام وفد قضائي أوروبي ضم قضاة فرنسيين حضر للعاصمة بيروت قبل أسبوعين من أجل الاستماع لأقوال سلامة. وسبق للوفد الأوروبي أن حضر إلى بيروت في شهر يناير الماضي للاستماع إلى أقوال 11 مصرفيا كشهود في قضايا تبييض أموال متعلقة بمصرف لبنان وحسابات حاكمه، وكان من بين المستمع إليهم المصرفي مروان خير الدين الذي تم توجيه الاتهام له في القضية.

 

القضاء الفرنسي وحاكم مصرف لبنان 


وطلب القضاء الفرنسي من حاكم مصرف لبنان المثول أمامه في 16 مايو المقبل للتحقيق معه، إلا أن قرار منعه من السفر وخضوعه لتحقيقات في لبنان يحول دون سفره للخارج، وهو ما دفع القاضية عون إلى إصدار قرار برفع منع السفر لإزالة ما يعوق سفر سلامة للتحقيق معه في الخارج.


وفي يناير عام 2022، أصدرت القاضية غادة عون قرارا بمنع سفر سلامة بعد شكوى قدّمتها ضدّه مجموعة ناشطين لبنانيين اتهمته فيها بسوء الإدارة المالية.


جدير بالذكر أن النائب العام لدى محكمة التمييز بلبنان القاضي غسان عويدات قد أصدر قرارين في 28 فبراير الماضي بهدف احتواء الأزمة المتفاقة بين النائبة العامة الاستئنافية في محافظة جبل لبنان القاضية غادة عون والمصارف العاملة في لبنان.